اهم الاخبار
الجمعة 27 يناير 2023
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

وكالة تسنيم الإيرانية: تنفيذ حكم الإعدام في 4 أشخاص بزعم ارتباطهم بإسرائيل

إيران
إيران

أعلنت وكالة تسنيم وكالة الإيرانية، اليوم الأحد، عن تنفيذ حكم الإعدام في أربعة أشخاص بزعم ارتباطهم بإسرائيل.

وقد ألقى الحرس الثوري ووزارة الأمن القبض على أعضاء هذه الخلية التي كانت تقوم بسرقة وتدمير الممتلكات الخاصة والعامة، والخطف والحصول على اعترافات مزيفة عبر شبكة من البلطجية.

وقام أعضاء هذه الخلية، بتوجيه من ضباط استخبارات إسرائيليون، بعمليات خطف تحت قوة السلاح وتلقي أجورهم بالعملة الرقمية.

وحكم بالإعدام على كل من حسين أردوخان زاده، وشاهين إيماني محمود آباد، وميلاد أشرفي آتباتان، ومنوشهر شهبندي بجندي، بتهمة الخطف والتعاون الاستخباراتي مع الكيان الصهيوني.

كما حكم على ثلاثة متهمين آخرين بالسجن من 5 إلى 10 سنوات لارتكاب جرائم ضد الأمن، والمساعدة في عمليات الخطف وحيازة الأسلحة.

وفي سياق آخر، استنكرت وزارة الخارجية الفرنسية، اليوم الخميس، استدعاء سفيرها في طهران على خلفية تصريحات سابقة لوزير الخارجية الفرنسي بخصوص إيران.

وأدانت الخارجية الفرنسية بشدة حملة القمع المستمرة ضد المحتجين في إيران، مشيرة إلى أن تطلعات المحتجين الإيرانيين للحرية مشروعة ويجب سماعها، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وفي السياق، أفادت وكالة الأنباء الفرنسية، يوم الثلاثاء، بأن البلجيكي أوليفييه فانديكاستيل الموقوف في إيران يبدأ إضرابا عن الطعام احتجاجا على ظروف اعتقاله في طهران.

ونددت أسرة البلجيكي أوليفييه فانديكاستيل المعتقل في طهران بالظلم الوحشي للنظام الإيراني.

وفي سياق آخر، أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، على عدم السماح باستخدام الأراضي العراقية لتهديد أمن إيران.

وقال السوداني في مؤتمر صحفي مع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في طهران، إن "زيارتي إلى طهران جاءت بناءً على دعوة رسمية لبحث العلاقات الثنائية، مشيرا إلى اننا سنبحث العلاقات في جميع المجالات والأوضاع بالمنطقة"، نقلا عن وكالة الأنباء العراقية.

واضاف ان "العراق لا ينسى دعم طهران له منذ العام 2003 والحرب ضد عصابات داعش الإرهابية، لافتا إلى أن الزيارات واللقاءات ضرورية للدفع بتفعيل الانشطة في جميع المجالات".

وتابع قائلا: إن "الملف الاقتصادي يحظى أهمية كبيرة لدى الحكومة، واتفقنا مع الرئيس الإيراني على تفعيل اللجنة الاقتصادية المشتركة".