اهم الاخبار
الثلاثاء 16 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

إندونيسيا ترفع حالة الإنذار من انفجار بركان سيميرو إلى أعلى مستوى

ثوران بركان سيميرو
ثوران بركان سيميرو - أرشيفية

رفعت السلطات الإندونيسية حالة الإنذار إلي أعلي مستوي عقب ثوران بركان سيميرو في جزيرة جاوا في ساعة مبكرة من صباح يوم الأحد، مما أدى إلى إطلاق عمود من الرماد على بعد 1.5 كيلومتر في الهواء.

وحذرت وكالة الحد من الكوارث الإندونيسية"BNPB "، السكان بالابتعاد عن مركز ثوران البركان على بعد 500 متر (1500 قدم) من ضفاف الأنهار بسبب مخاطر تدفق الحمم البركانية، نقلا عن وكالة رويترز.

وقالت الوكالة في بيان، إن البركان بدأ في الثوران في الساعة 2:46 صباحا (19:46 بتوقيت جرينتش يوم السبت)، وأظهرت مقاطع فيديو نُشرت على مواقع التواصل الاجتماعي سحب رمادية في مناطق قريبة.

وأضافت الوكالة، أن السلطات الإندونيسية وزعت أقنعة على السكان المحليين، مضيفة أن النشاط البركاني ظل عند المستوى الثالث، دون أعلى مستوى من الدرجة الرابعة.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية اليابانية إنها تراقب احتمالية حدوث موجات مد (تسونامي) هناك بعد ثوران البركان، حسبما ذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية (إن.إتش.كيه).

ولم تستجب وكالة الحد من الكوارث الإندونيسية على الفور لتحذير اليابان من مخاطر تسونامي.

وتحتوي إندونيسيا على 142 بركانًا، يوجد في البلاد أكبر عدد من السكان على مستوى العالم يعيشون في نطاق قريب من البركان، بما في ذلك 8.6 مليون في نطاق 10 كيلومترات (6 أميال).

وفي السياق، قالت وكالة الجيوفيزياء الإندونيسية، إن زلزالا بلغت قوته 6.4 درجة ضرب منطقة جاوا الغربية الإندونيسية أمس السبت على عمق 118 كيلومترا.

وأضافت أن الزلزال لا يحتمل حدوث تسونامي. وشعر بالزلزال في العاصمة جاكرتا على بعد أكثر من 280 كيلومترا من مركز الزلزال.

ولم ترد تقارير فورية عن وقوع أضرار أو خسائر في الأرواح وقالت السلطات إنها تجري عمليات تفتيش خاصة في جاروت، البلدة الأقرب إلى مركز الزلزال.

وقال بعض سكان مدن جاوا الغربية على مواقع التواصل الاجتماعي إنهم شعروا بقوة بالزلزال. وقال شاهد من رويترز في باندونج عاصمة مقاطعة جاوة الغربية إن ضيوف الفندق نفدوا من المبنى لكنهم عادوا إلى الداخل منذ ذلك الحين.