اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

بريطانيا: روسيا تتجه إلى حصار باخموت في دونيستك وتعزز سيطرتها على محيطها

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

أشارت الاستخبارات البريطانية، اليوم السبت، إلى أن روسيا تتجه إلى حصار باخموت في دونستك وتعزز سيطرتها على محيطها.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية في بيان علي تويتر: "تواصل القوات الروسية استثمار عنصر كبير من مجهودها العسكري الشامل وقوتها النارية على طول قطاع يبلغ طوله حوالي 15 كيلومترًا من خط المواجهة المحصن حول مدينة باخموت دونيتسك".

وأضافت الوزارة أن خطة روسيا المتوقعة هي تطويق المدينة بتقدم تكتيكي إلى الشمال والجنوب

وتابع البيان: "في الأيام الأخيرة، أحرزت روسيا تقدمًا طفيفًا على المحور الجنوبي لهذا الهجوم، حيث تسعى إلى تعزيز رؤوس الجسور إلى الغرب من المستنقعات حول نهر باخموتكا الصغير".

ولفتت الوزارة إلى أن، روسيا أعطت الأولوية للسيطرة على مدينة باخموت، بالرغم من أن الاستيلاء على المدينة سيكون له قيمة تشغيلية محدودة، وربما سيسمح لروسيا بتهديد المناطق الحضرية الأكبر كراماتورسك وسلوفيانسك".

وفي السياق، أفادت وكالة ريا نوفوستي، اليوم، بتدمير المدفعية الروسية مواقع للقوات الأوكرانية في اتجاه مدينة زابوريجيا.

هذا ونقلت وكالة "سبوتنيك" عن قائد وحدة المدفعية في القوات الروسية، قوله: "المهمة هي تدمير معدات الدعم. غادرنا مع طاقمين، اتخذنا موقعا لإطلاق النار. شوهد الهدف من طائرة مسيرة رباعية "كفادروكوبتر". أطلقنا النار وتم إصابة الهدف... اليوم دمرنا مدفعية العدو".

وفي السياق، ندد المتحدث باسم الكرملين، يوم الخميس، بدعوات الاتحاد الأوروبي لعقد محكمة خاصة بجرائم الحرب بشأن تصرفات روسيا في أوكرانيا، قائلا إن أي هيئة ستكون غير شرعية وغير مقبولة بالنسبة لموسكو.

وقال بيسكوف للصحفيين "بالنسبة لمحاولات إنشاء نوع من المحكمة: لن تكون لها شرعية ولن نقبلها وسندينها"، نقلا عن وكالة رويترز.

وقد أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، يوم الأربعاء، أن الاتحاد الأوروبي سيحاول إنشاء محكمة متخصصة تدعمها الأمم المتحدة للتحقيق في جرائم الحرب المحتملة التي ارتكبتها القوات الروسية في أوكرانيا ومقاضاة مرتكبيها.

وزعم الغرب وأوكرانيا عدة تهم بارتكاب جرائم حرب روسية خلال الحرب التي استمرت تسعة أشهر، بما في ذلك في بلدة بوتشا التي احتلتها القوات الروسية لمدة شهر بعد غزو 24 فبراير وغادرت في أواخر مارس بعد هجوم فاشل على أوكرانيا.