اهم الاخبار
الجمعة 27 يناير 2023
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

رياضة

اليوم .. هولندا تواجه أمريكا فى ضربة البداية بـ 16 بكأس العالم

الوكالة نيوز

 

تبدأ اليوم منافسات دور الـ 16 ببطولة كأس العالم لكرة القدم المقامة فى قطر بمواجهة هولندا وأمريكا بعد انتهاء امس منافسات دورى المجموعات فى البطولة الذى أسفر عن تأهل 16 منتخبا الى هذا الدور بعد تأهل أول وثان كل مجموعة من المجموعات الثمانية .
وتعد مباراة هولندا وامريكا هى الاولى بين المنتخبين فى تاريخ بطولة كأس العالم لكرة القدم حيث لم يلتق المنتخبان من قبل فى بطولات كأس العالم .
وتأهل منتخب هولندا الى دور الـ 16 بعد تأهله كأول المجموعة الأولى متفوقا على السنغال وقطر والاكوادور فيما تأهل منتخب امريكا الى هذا الدور بعد احتلاله المركز الثانى فى المجموعة الثانية خلف منتخب انجلترا .
واستهل منتخب هولندا، الذي اجتاز مرحلة المجموعات في جميع مشاركاته السابقة بكأس العالم، مبارياته في مونديال قطر 2022 بالفوز (2-0) على السنغال، قبل أن يتعادل (1-1) مع نظيره الإكوادوري في الجولة الثانية، ثم الفوز (2-0) على المنتخب القطري.
ويسعى المنتخب الملقب بالطواحين لبلوغ دور الثمانية في المونديال للمرة السابعة في تاريخه والخامسة في مشاركاته الست الأخيرة بالمسابقة.
ويتطلع كودي جاكبو، مهاجم منتخب هولندا، إلى ممارسة هوايته في هز الشباك للمباراة الرابعة على التوالي في البطولة، بعدما تمكن من التسجيل في جميع اللقاءات الثلاثة التي خاضها فريق المدرب لويس فان جال بالنسخة الحالية للمونديال حتى الآن.
من جانبه، يحلم منتخب الولايات المتحدة باستمرار مغامرته في المسابقة، التي يشارك فيها للمرة الـ11 في تاريخه، خاصة بعد عروضه القوية التي قدمها في المجموعة الثانية بدور المجموعات في البطولة.
واقتنص منتخب أمريكا ورقة الترشح لدور الـ16، بعدما احتل المركز الثاني في ترتيب مجموعته برصيد 5 نقاط، حيث حقق فوزا وحيدا وتعادلين.
وافتتح المنتخب الأمريكي مشواره في المونديال بالتعادل (1-1) مع ويلز، قبل أن يتعادل مرة أخرى بدون أهداف مع المنتخب الإنجليزي، ليحسم في النهاية صعوده للدور الثاني، بفضل فوزه (1-0) على منتخب إيران، ليثأر من خسارته أمام المنافس ذاته بنسخة المونديال عام 1998 في فرنسا.
ويطمع منتخب أمريكا في الظهور بدور الثمانية بكأس العالم للمرة الأولى منذ نسخة مونديال 2002 بكوريا الجنوبية واليابان، في ظل امتلاكه عددا من اللاعبين المحترفين بأوروبا، مثل كريستيان بوليسيتش، الذي أحرز هدف تأهل الفريق لمرحلة خروج المغلوب في مرمى إيران.