اهم الاخبار
الجمعة 27 يناير 2023
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

فرنسا تستنكر استدعاء سفيرها في طهران على خلفية موقفها من الاحتجاجات بإيران

فرنسا
فرنسا

استنكرت وزارة الخارجية الفرنسية، اليوم الخميس، استدعاء سفيرها في طهران على خلفية تصريحات سابقة لوزير الخارجية الفرنسي بخصوص إيران.

وأدانت الخارجية الفرنسية بشدة حملة القمع المستمرة ضد المحتجين في إيران، مشيرة إلى أن تطلعات المحتجين الإيرانيين للحرية مشروعة ويجب سماعها، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وفي السياق، أفادت وكالة الأنباء الفرنسية، يوم الثلاثاء، بأن البلجيكي أوليفييه فانديكاستيل الموقوف في إيران يبدأ إضرابا عن الطعام احتجاجا على ظروف اعتقاله في طهران.

ونددت أسرة البلجيكي أوليفييه فانديكاستيل المعتقل في طهران بالظلم الوحشي للنظام الإيراني.

وفي سياق آخر، أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، على عدم السماح باستخدام الأراضي العراقية لتهديد أمن إيران.

وقال السوداني في مؤتمر صحفي مع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في طهران، إن "زيارتي إلى طهران جاءت بناءً على دعوة رسمية لبحث العلاقات الثنائية، مشيرا إلى اننا سنبحث العلاقات في جميع المجالات والأوضاع بالمنطقة"، نقلا عن وكالة الأنباء العراقية.

واضاف ان "العراق لا ينسى دعم طهران له منذ العام 2003 والحرب ضد عصابات داعش الإرهابية، لافتا إلى أن الزيارات واللقاءات ضرورية للدفع بتفعيل الانشطة في جميع المجالات".

وتابع قائلا: إن "الملف الاقتصادي يحظى أهمية كبيرة لدى الحكومة، واتفقنا مع الرئيس الإيراني على تفعيل اللجنة الاقتصادية المشتركة".

وأشاد السوداني بموقف إيران بدعم العراق في إمدادات الغاز، منوها إلى أنه تم بحث العلاقة والتعاون في المجال الأمني وأمن البلدين لا يتجزأ.

وأكد رئيس الوزراء العراقي علي أن "الحكومة ملتزمة بتنفيذ الدستور وعدم السماح باستخدام الاراضي العراقية لإخلال الامن ضد إيران"، مشيرا إلى "اننا نعتمد في علاقاتنا الخارجية وفق مبدأ الاحترام المتبادل وعدم التدخل بالشؤون الداخلية".

وشدد السوداني على "عدم السماح باستخدام الاراضي العراقية لتهديد أمن إيران"، مؤكدا ان "الحكومة ملتزمة بتطوير التعاون مع إيران في جميع المجالات".

وفي السياق، أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، يوم الأحد، على أهمية معالجة الملفات الأمنية وتدعيم الاستقرار والأمن في المناطق الحدودية مع دول الجوار.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان، إن " رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني استقبل، رئيس إقليم كردستان العراق نجيرفان بارزاني"، نقلا عن وكالة الأنباء العراقية.