اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

القوات الأوكرانية تطلق 3 صواريخ هيمارس على جمهورية لوغانسك

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

أعلنت بعثة جمهورية لوغانسك في المركز المشترك لمراقبة وتنسيق القضايا المتعلقة بجرائم الحرب، اليوم الخميس، أن القوات الأوكرانية أطلقت 3 صواريخ "هيمارس" أمريكية على مدينة سفاتوفو بلوغانسك.

وقالت البعثة في بيان على تلغرام: "تم تسجيل قصف من جانب التشكيلات المسلحة الأوكرانية في الساعة 1:53 على مدينة سفاتوفو باستخدام راجمات الصواريخ هيمارس، جرى إطلاق ثلاثة صواريخ"، نقلا عن وكالة سبوتنيك الروسية.

وفي السياق، أشار وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إلى أن روسيا قصفت في الأسابيع الأخيرة أكثر من ثلث منشآت الطاقة في أوكرانيا.

وقال بلينكن، أمس الأربعاء في مؤتمر صحفي على هامش اجتماع وزراء خارجية حلف الناتو، إن استراتيجية الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أوكرانيا لم ولن تنجح، نقلا عن العربية من.

وأضاف بلينكن: إن منشآت الكهرباء والمياه في أوكرانيا تحولت إلى أهداف جديدة لبوتين، منوها إلى أن استهداف روسيا للبنية التحتية الأوكرانية عمل همجي وبربري.

وأكد بلينكن على أننا سنواصل دعمنا الصلب لأوكرانيا طالما تطلب الأمر ذلك، لافتا إلى أن واشنطن تدعم سلاما عادلا ودائما لأوكرانيا، موضحا أن الرئيس بوتين غير معني حاليا بمسار دبلوماسي جدي.

وأعرب بلينكن عن ثقته بانضمام السويد وفنلندا قريبا إلى حلف الناتو.

وفي السياق، أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، الثلاثاء، أن روسيا لم يكن لديها خيار آخر سوى تأجيل المشاورات بشأن معاهدة الحد من الأسلحة الاستراتيجية "نيو ستارت"، حيث لم ترغب الولايات المتحدة في مراعاة أولويات موسكو بشأن هذه القضية.

وقال ريابكوف للصحفيين: "بشكل عام، تطور الوضع بحيث أنه لم يكن لدينا خيار آخر. وتم اتخاذ القرار على المستوى السياسي"، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وأضاف ريابكوف: "لقد واجهنا موقفًا أظهر فيه زملاؤنا الأمريكيون في عدد من المحاور ليس فقط عدم استعدادهم لقبول إشاراتنا وأخذ أولوياتنا في الاعتبار، بل وتصرفوا في الاتجاه المعاكس. هناك بالطبع تأثير ما يحدث في أوكرانيا وما حولها، ولن أنكر ذلك".

وأكد ريابكوف على أن هذا "ليس إلغاء، بل تأجيل. وبعد مرور بعض الوقت، سنعرض على الأمريكيين مواعيد جديدة. لكن هذا لن يحدث سريعا".