اهم الاخبار
السبت 04 فبراير 2023
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الإيطالية: يجب منع روسيا من التأثير على دول غرب البلقان

وزير الخارجية الإيطالي
وزير الخارجية الإيطالي

أكد وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاجاني، اليوم الأربعاء، قبل اليوم الثاني من اجتماعات الناتو في بوخارست، إن على أوروبا زيادة تأثيرها على دول غرب البلقان للحد من نفوذ روسيا.

وقال تاجاني "الاستقرار في غرب البلقان مهم من أجل السلام. نحن بحاجة لوقف الروس في غرب البلقان ونريد المزيد من أوروبا."

وأضاف: "نحتاج إلى حماية جميع البلدان في غرب البلقان والقريبة من أوكرانيا لأنه من المهم في هذه اللحظة العمل معًا، والوحدة مهمة وهي رسالة قوية إلى روسيا."

وفي سياق آخر، أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، أمس الثلاثاء، أن روسيا لم يكن لديها خيار آخر سوى تأجيل المشاورات بشأن معاهدة الحد من الأسلحة الاستراتيجية "نيو ستارت"، حيث لم ترغب الولايات المتحدة في مراعاة أولويات موسكو بشأن هذه القضية.

وقال ريابكوف للصحفيين: "بشكل عام، تطور الوضع بحيث أنه لم يكن لدينا خيار آخر. وتم اتخاذ القرار على المستوى السياسي"، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وأضاف ريابكوف: "لقد واجهنا موقفًا أظهر فيه زملاؤنا الأمريكيون في عدد من المحاور ليس فقط عدم استعدادهم لقبول إشاراتنا وأخذ أولوياتنا في الاعتبار، بل وتصرفوا في الاتجاه المعاكس. هناك بالطبع تأثير ما يحدث في أوكرانيا وما حولها، ولن أنكر ذلك".

وأكد ريابكوف على أن هذا "ليس إلغاء، بل تأجيل. وبعد مرور بعض الوقت، سنعرض على الأمريكيين مواعيد جديدة. لكن هذا لن يحدث سريعا".

وفي سياق آخر، قال مسؤول هندي لوكالة رويترز، اليوم، أن روسيا تطلب من الهند قطع غيار لصناعاتها المتضررة من العقوبات.

وأضاف المسؤول، إن قائمة طلبات روسيا استثنائية من حيث تنوع مجالاتها، مشيرا إلي أن بعض الشركات الهندية مترددة في تزويد روسيا بقطع الغيار خشية من انتهاك العقوبات.

وفي السياق، أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، على أننا متحدون لمواجهة الحرب التي شنها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على أوكرانيا.

وقال بلينكن في كلمة على هامش اجتماع وزراء خارجية الناتو في بوخارست، لقد فرضنا عقوبات غير مسبوقة على روسيا، ونعمل على التصدي لاستهداف بوتين للبنية التحتية للطاقة في أوكرانيا.