اهم الاخبار
الثلاثاء 07 فبراير 2023
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

المرصد السوري: مقتل اثنين من القوات السورية على يد مسلحين بريف حمص

عنصر من داعش - أرشيفية
عنصر من داعش - أرشيفية

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم الثلاثاء، بمقتل ضابط برتبة عقيد ومجند من القوات السورية، باستهداف سيارة تحمل لوحة محافظة حمص كانا يستقلانها بالرشاشات من قبل مسلحين يرجح تبعيتهم لخلايا تنظيم داعش، على طريق السخنة.

وكان المسلحون يقفون بالقرب من مفرق المحطة الثالثة ولاذ المسلحون بالفرار عقب التأكد من مقتل العنصرين باتجاه البادية حيث توجهت سيارة إسعاف وتم نقلهما إلى مشفى تدمر الوطني.

وفي السياق، أعلن المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالين، اليوم، إن أنقرة نسقت مع روسيا خلال العملية الجوية في شمال سوريا والعراق.

وقال قالين في تصريحات لقناة -A Haber التركية: "تتم مناقشة هذه القضايا فيما يتعلق بخططنا لعمليات القوات الجوية. كيف دخلنا المجال الجوي في تل رفعت؟ ناقشنا هذا [مع روسيا]، ونسقنا أعمالنا. نحن نخطط ونناقش وننسق ونتصرف"، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وتشن تركيا منذ 20 نوفمبر الجاري، عملية جوية ضد قواعد مسلحة لوحدات حماية الشعب وحزب العمال الكردستاني، المحظورين في تركيا، في شمال سوريا والعراق.

وفي السياق، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، يوم الأحد، بأن القوات التركية نفذت قصف بري على مناطق انتشار القوات الكردية والقوات السورية بريف حلب، كما استهدفت بضربات جوية مطار منغ العسكري.

وسقطت قذائف مدفعية على قرى الشعالة وزويان وتلال العنب والشيخ عيسى ومحيط مدينة تل رفعت بريف حلب الشمالي، تزامناً مع قصف مدفعي طال طاطمرش والشوارغة والعلقمية ومرعناز وتنب والمالكية في ناحية شران بريف عفرين شمال غرب محافظة حلب، دون ورود معلومات عن سقوط خسائر بشرية.

كما ذكر المرصد أن القوات التركية المتمركزة في قرية تلال الشام بريف مدينة إعزاز استهدفت بالمدفعية الثقيلة، ومحيط ناحية تل رفعت وقرية الشيخ عيسى والبيلونية بريف حلب الشمالي.

وأشار المرصد إلى أن قصفاً مدفعياً من قبل القوات التركية المتمركزة في قاعدة كلجبربن بريف حلب الشمالي، استهدف محيط مدينة تل رفعت وقرية الشيخ عيسى وحربل بريف حلب الشمالي، وبالمقابل قصفت القوات الكردية والنظام بالمدفعية الثقيلة قاعدة عسكرية تركية في قرية دابق بريف حلب الشمالي.

وفي السياق، شنت القوات التركية بسوريا قصف مدفعي، السبت، على مناطق في قريتي زهيرية وخراب رشكي بريف المالكية (ديريك)، بريف الحسكة.