اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

رويترز: روسيا تطلب من الهند قطع غيار لصناعاتها المتضررة من العقوبات

روسيا
روسيا

قال مسؤول هندي لوكالة رويترز، اليوم الثلاثاء، أن روسيا تطلب من الهند قطع غيار لصناعاتها المتضررة من العقوبات.

وأضاف المسؤول، إن قائمة طلبات روسيا استثنائية من حيث تنوع مجالاتها، مشيرا إلي أن بعض الشركات الهندية مترددة في تزويد روسيا بقطع الغيار خشية من انتهاك العقوبات.

وفي السياق، أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، على أننا متحدون لمواجهة الحرب التي شنها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على أوكرانيا.

وقال بلينكن في كلمة على هامش اجتماع وزراء خارجية الناتو في بوخارست، لقد فرضنا عقوبات غير مسبوقة على روسيا، ونعمل على التصدي لاستهداف بوتين للبنية التحتية للطاقة في أوكرانيا.

وأضاف: مستمرون بتقديم الدعم العسكري لأوكرانيا، كما نعمل على الضغط على الاقتصاد الروسي من خلال العقوبات 

وتابع قائلا: إن روسيا حولت البحر الأسود إلى ساحة حرب، ولكننا نجحنا في تضييق مصادر التمويل لموسكو، مؤكدا على أن روسيا تسببت بأسوأ أزمة غذاء دولية.

ومن جانبه، أكد أمين عام حلف شمال الأطلسي "الناتو" ينس ستولتنبرغ، اليوم الثلاثاء، علي حق أوكرانيا الدفاع عن نفسها، مشيرا إلى أن روسيا تفشل في حربها على أوكرانيا.

وأشار ستولتنبرغ إلى تداعيات الحرب في أوكرانيا ستدوم لسنوات طويلة، مشددا على أن دولنا تدفع ثمنا باهظا من جراء حرب أوكرانيا، نقلا عن العربية نت.

وأوضح ستولتنبرغ أنه علينا ضمان سيادة أوكرانيا واستمرار دعمها، لافتا إلى أننا لن نتراجع أبدا عن دعم أوكرانيا.

هذا ولفت أمين حلف الناتو إلى أننا سنبحث التحديات التي تمثلها الصين، منوها إلى ضرورة تقييم اعتمادنا على الصين تجاريا وفي مجالات أخرى.

وفي السياق، أفادت وكالة ريا نوفوستي الروسية، اليوم، بشن القوات الأوكرانية قصف بصواريخ كاليبر على دونيتسك. 

هذا وذكرت وكالة "سبوتنيك" أن القوات المسلحة الروسية صدت هجوما أوكرانيا واسعا على محور سفاتوفو في مقاطعة لوغانسك.

ونقلت سبوتنيك عن ضابط في الجيش الروسي، أندريه ماروتشكو قوله، إن القوات الروسية صدت محاولات الهجوم على محور سفاتوفو، حيث فشلت القوات الأوكرانية بالتقدم.

وقال ماروتشكو: "تحاول التشكيلات المسلحة لأوكرانيا تكثيف العمليات الهجومية في اتجاه بلدة سفاتوفو خلال اليوم الماضي، حيث حاولت عدة مجموعات تكتيكية معادية اختراق خط الدفاع من ثلاث اتجاهات في وقت واحد وتم صد جميع الهجمات، موضحاً أن القوات الأوكرانية تكبدت خسائر فادحة وعادت إلى مواقعها".