اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

أمين عام حلف الناتو: من حق أوكرانيا الدفاع عن نفسها

أمين عام حلف شمال
أمين عام حلف شمال الأطلسي - أرشيفية

أكد أمين عام حلف شمال الأطلسي "الناتو" ينس ستولتنبرغ، اليوم الثلاثاء، علي حق أوكرانيا الدفاع عن نفسها، مشيرا إلى أن روسيا تفشل في حربها على أوكرانيا.

وأشار ستولتنبرغ إلى تداعيات الحرب في أوكرانيا ستدوم لسنوات طويلة، مشددا على أن دولنا تدفع ثمنا باهظا من جراء حرب أوكرانيا، نقلا عن العربية نت.

وأوضح ستولتنبرغ أنه علينا ضمان سيادة أوكرانيا واستمرار دعمها، لافتا إلى أننا لن نتراجع أبدا عن دعم أوكرانيا.

هذا ولفت أمين حلف الناتو إلى أننا سنبحث التحديات التي تمثلها الصين، منوها إلى ضرورة تقييم اعتمادنا على الصين تجاريا وفي مجالات أخرى.

وفي السياق، أفادت وكالة ريا نوفوستي الروسية، اليوم، بشن القوات الأوكرانية قصف بصواريخ كاليبر على دونيتسك. 

هذا وذكرت وكالة "سبوتنيك" أن القوات المسلحة الروسية صدت هجوما أوكرانيا واسعا على محور سفاتوفو في مقاطعة لوغانسك.

ونقلت سبوتنيك عن ضابط في الجيش الروسي، أندريه ماروتشكو قوله، إن القوات الروسية صدت محاولات الهجوم على محور سفاتوفو، حيث فشلت القوات الأوكرانية بالتقدم.

وقال ماروتشكو: "تحاول التشكيلات المسلحة لأوكرانيا تكثيف العمليات الهجومية في اتجاه بلدة سفاتوفو خلال اليوم الماضي، حيث حاولت عدة مجموعات تكتيكية معادية اختراق خط الدفاع من ثلاث اتجاهات في وقت واحد وتم صد جميع الهجمات، موضحاً أن القوات الأوكرانية تكبدت خسائر فادحة وعادت إلى مواقعها".

وفي سياق متص، أعلن جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، أمس الاثنين، عن إحباط سلسلة من الهجمات الإرهابية، كان يخطط لها ثلاثة أوكرانيين للقيام بها في أحد أسواق مدينة ميليتوبول في مقاطعة زابوريجيا.

وقال الأمن الروسي في بيان: "أحبط جهاز الأمن الفيدرالي الإعداد لسلسلة من الهجمات الإرهابية في أماكن مزدحمة بالمواطنين في مقاطعة زابوريجيا. وفي ميليتوبول، تم اعتقال ثلاثة مواطنين أوكرانيين وهم في طريقهم إلى مكان زرع عبوة ناسفة في أحد أسواق المدينة. اعترف اثنان منهم، سبق إدانتهما بارتكاب جرائم خطيرة على أراضي أوكرانيا، بأنهما تصرفوا بناء على تعليمات من الاستخبارات الأوكرانية بهدف ترويع السكان المدنيين في مقاطعة زابوريجيا، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وأضاف البيان، أنه تمت مصادرة مكونات عبوة ناسفة كانت في سيارة المعتقلين.