اهم الاخبار
الخميس 02 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

ريا نوفوستي: قصف أوكراني بصواريخ كاليبر على دونيتسك

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

أفادت وكالة ريا نوفوستي الروسية، اليوم الثلاثاء، بشن القوات الأوكرانية قصف بصواريخ كاليبر على دونيتسك. 

وفي السياق، ذكرت وكالة "سبوتنيك" أن القوات المسلحة الروسية صدت هجوما أوكرانيا واسعا على محور سفاتوفو في مقاطعة لوغانسك.

ونقلت سبوتنيك عن ضابط في الجيش الروسي، أندريه ماروتشكو قوله، إن القوات الروسية صدت محاولات الهجوم على محور سفاتوفو، حيث فشلت القوات الأوكرانية بالتقدم.

وقال ماروتشكو: "تحاول التشكيلات المسلحة لأوكرانيا تكثيف العمليات الهجومية في اتجاه بلدة سفاتوفو خلال اليوم الماضي، حيث حاولت عدة مجموعات تكتيكية معادية اختراق خط الدفاع من ثلاث اتجاهات في وقت واحد وتم صد جميع الهجمات، موضحاً أن القوات الأوكرانية تكبدت خسائر فادحة وعادت إلى مواقعها".

وفي سياق متص، أعلن جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، أمس الاثنين، عن إحباط سلسلة من الهجمات الإرهابية، كان يخطط لها ثلاثة أوكرانيين للقيام بها في أحد أسواق مدينة ميليتوبول في مقاطعة زابوريجيا.

وقال الأمن الروسي في بيان: "أحبط جهاز الأمن الفيدرالي الإعداد لسلسلة من الهجمات الإرهابية في أماكن مزدحمة بالمواطنين في مقاطعة زابوريجيا. وفي ميليتوبول، تم اعتقال ثلاثة مواطنين أوكرانيين وهم في طريقهم إلى مكان زرع عبوة ناسفة في أحد أسواق المدينة. اعترف اثنان منهم، سبق إدانتهما بارتكاب جرائم خطيرة على أراضي أوكرانيا، بأنهما تصرفوا بناء على تعليمات من الاستخبارات الأوكرانية بهدف ترويع السكان المدنيين في مقاطعة زابوريجيا، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وأضاف البيان، أنه تمت مصادرة مكونات عبوة ناسفة كانت في سيارة المعتقلين.

وفي السياق، نفي المتحدث باسم الكرملين ديميتري بيسكوف، اليوم الاثنين، الأنباء عن خطط للانسحاب الروسي من محطة زابوريجيا النووية.

وأعرب بيسكوف عن ترحيب موسكو بإعلان الفاتيكان التوسط لحل أزمة أوكرانيا، نقلا عن العربية نت.

كما قالت الإدارة الروسية لمدينة إنيرهودار الأوكرانية المحتلة، اليوم، إن محطة زابوريجيا للطاقة النووية لا تزال تحت السيطرة الروسية، ويأتي هذا بعد أن أشار مسؤول أوكراني كبير إلى أن القوات الروسية تستعد للمغادرة.

وقالت الإدارة المدعومة من روسيا على تطبيق تلغرام، "وسائل الإعلام تنشر أخبار مزيفة حيث تزعم أن روسيا تخطط للانسحاب من مدينة إنيرهودار ومغادرة المحطة النووية، وهذه المعلومات غير صحيحة"، نقلا عن وكالة رويترز.