اهم الاخبار
الثلاثاء 30 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تحقيقات وحوارات

نجيب ساويرس لـ«المغرد»: سأكتب على قبري هنا يرقد رجل لن يستطيع أحد أن يلوي ذراعه

رجل الأعمال في حوار جرئ: أنا لا شيخ ولا قسيس.. ولهذا السبب كنت أزور حي الزبالين كل جمعة مع أمي

نجيب ساويرس
نجيب ساويرس

أجهز لمشروع ضخم في الإمارات.. ولن أعمل في السياسة وأفكر في إطلاق قناه فضائية اقتصادية

حوار تخطى أسيجة الحذر الدبلوماسية تحدث فيه رجل الأعمال المهندس نجيب ساويرس بصراحة متناهية متحرراً كعادته من اي حواجز أو قيود، وصفه المحاور عامر بن جساس مقدم برنامج "المغرد" علي قناة ابو ظبي الفضائية بالرجل المشاكس وبئر السياسة العميق، الذي يكسر اي قواعد بخفه دم ربما تغضب الكثيرين احياناً. 

نجيب ساويرس قال اثناء الحوار انه لن يعمل في السياسة ويفكر في انشاء قناة فضائية متخصصة في مجال الاقتصاد والمال مشيراً الي انه يجهز لمشروع ضخم بدولة الامارات وينوي العودة لاستثماراته في ليبيا بعد ان تهدأ الاوضاع .

وتابع ساويرس تصريحاته خلال الحوار قائلاً : انا لا شيخ ولا قسيس وكثير من الناس يظنون انني رجل مجنون مشدداً سوف اكتب علي قبري : " هنا يرقد رجلاً لم يستطع إنسان على وجه الأرض أن يلوي ذراعه " كاشفاً عن زيارة اسبوعية كل يوم جمعة كان يقوم بها وهو صغير بصحبة والدته الي حي الزبالين ليتعرف علي متاعب الناس ومعاناتهم اليومية .

لمشاهدة الفيديو اضغط هنا

تفاصيل اخري يكشف عنها المهندس نجيب ساويرس خلال حواره الجرئ والجرئ جداً مع الاعلامي المرموق عامر بن جساس عبر قناة ابو ظبي الفضائية تحملها السطور التالية :

* هل أنت صريح لأنك قوي أم أنك قوي لأنك صريح على "تويتر" تحديدًا؟

** أنا صريح لأني صريح"، المسألة ليس لها علاقة بالقوة أو الضعف ، والمعروف عني " اللي في قلبي على لساني"، فطبعي لا يمت للدبلوماسية بصلة.

* ولماذا انت تحب مصر وتعشق إيطاليا وكوبا والبرازيل تحديداً ؟

** البلاد القريبة من مصر ولها نفس الطباع هي إيطاليا والبرازيل وكوبا ، فهى الشعوب التي تحب الضحك والهزار، ومحبة للحياة وتاخد الدنيا ببساطة، فهذه الطبيعة التي أحبها لكوني مصري، فأنا لا استطيع مصاحبة شخص من الدنمارك مثلاً .

* وما هو مفهومك للحرية؟

** الحرية هى أولا حق الإنسان أن يعبر عن رأيه حتى لو لم يعجب الآخر، فأنا لا أحب الشخصيات الديكتاتورية الظالمة التي تكون في مركز قوة وتعتدي على الضعيف "وانا اللي بيغلط فيا بعمله " بلوك" على السوشيال ميديا، وبعد كده لازم يعمل حساب جديد علشان يرجع يشتمني تاني".

* " اللي مش عاجبه ميتفرجش والي عاجبه يتفرج" .. ما المقصد من تغريدتك ؟

** بمعني أن "واحد جاي يقولي انت عجبك في الأغاني الشعبية، انت لو مش عجبك الاغاني الشعبي متسمعهاش اقلب القناة واسمع ام كلثوم"، فانا مع الحرية الحرية المطلقة، فالإنسان حر واللي بيحاسب في الآخر ربنا، في ظل الثورة التكنولوجية المنع اصبح غير ممكن، كل اللي عايز يتفرج على الغلط هيلاقي مخرج أنه يتفرج عليه، دي بالضبط قناعتي انا الشخصية، وليس من حقي أن افرض على أحد منع أو العكس .. انت عايز تسمع عبد الحليم حافظ وانا عايز اسمع محمد رمضان، فأنت حر وانا حر".

* لو كنت تملك قناة إعلامية هل تتدخل في المحتوى بالمنع أو بالموافقة ؟

** انا عمري ما تدخلت في المحتوى الذي يعرض، اتذكر في مرة مذيعة أساءت للشعب المغربي بغباء شديد ورفضت تعتذر فطلبت منها ترك العمل، لأن في الاخر هناك خلط في مجتمعنا  أنه بنعتبر أن صاحب القناة هو اللي قال كده او هو اللي بيوجه لكده، فهذه مشكلة عشان كده خرجت من الموضوع ده بالكامل، لأنه أصبح غير مقبول، لذلك أعدت التفكير في تملك المنصة الإعلامية من الناحية السياسية فقط، فأنا افكر في تملك قناة بتتعامل في الاقتصاد والمال اللي هو مجالي .

* هل كنت تمارس حريتك الشخصية عندما قلت للرسامه الصغيرة في تغريدة "صراحة من غير ما تزعلي رسمك وحش جدا"؟

** مسألة الفن والرسم أزعم اني متعمق فيها في كل عصور الفن، فالرسمه بالنسبة لي لا تنبأ بمستقبل واعد، والمسألة أن هناك أحد استغل هذه الطفلة للتسول بطريقة غير محترمة.

* أين الآن تتجه في الاستثمار ؟

** " انا حالياً عايز استثمر في أماكن أهدى واسهل، لان معظم المناطق بها حروب ومشاكل، واصبحت الان الأماكن التي ممكن استمثر فيها قليلة جدا، ولكن لدى طموحات اني اروح ليبيا لانني لدي اشغال هناك منذ 11 سنة وكان وشها كويس علي ، فأنا عايز ارجع ومتابع الوضع الليبي، وعندما يستقر الوضع هناك هروح تاني، وأيضا من الأماكن الي عايز استمثر فيها هى الامارات، أن شاء الله عندي مشروع كبير جدا هنفذه قريب جدا، فالإمارات كل حاجه فيها سهلة وحلوة المعاملة جيدة والشعب مرحب وكل حاجه سهلة، وكمان الاقتصاد هناك حر في سهولة في تكوين الشركات ومعرفة اي معلومه".

* لديك حوالي 8 مليون متابع والأشخاص التي تتابعها لا تتعدى الـ 350 فقط .. هل معايير اختيار التي تتابعها صعبة لديك؟ وهل منهم المطرب هاني شاكر؟

**  أنا شوفت شخصيات نرجسية جدا يعني متابعينه مليون وهو مش متابع ولا شخص، انا شايف أن 350 شخص رقم كبير، وليس منهم المطرب هاني شاكر ولا اسمعه، وبالنسبة لموقف هاني شاكر من المطربين الشعبيين "انا من سياساتي عدم قطع الأرزاق، كان لدى 170 ألف موظف كان صعب جدا اني افصل حد منهم، الشيء الوحيد الي بفصل حد فيه لو سرق".

* هل تعتبر نفسك شخص مؤمن؟

** نعم جداً ، انا قوتي في إيماني، انا لا شيخ ولا اسيس، ولكني بدخل معارك متكافأة وكل واحد بيفتكر اني مجنون .. أنا مش مجنون وعارف أن ربنا معايا .

* وما سبب هذه النزعة الروحانية بداخلك؟

** السبب هو والدتي، كانت تأخدني وانا صغير حي الزبالين كل يوم الجمعة بالرغم من أنه كان يوم الإجازة الوحيد كانت تأخدني انا واخواتي، وتمشينا في الحي نشوف الناس عايشين ازاي، وتقولنا دايما عشان تعرفوا لما تكبروا أن ربنا أكرمكم وما تنسوا هؤلاء الناس، وكانت تواظب علينا الذهاب للكنيسة، هذا الإيمان التعليمي، ولكن الايمان الحقيقي جالي من واقع حياتي العملية وانا في معارك مختلفة في الشغل أو معارك سياسية ده السبب الأول والأخير في نجاحي.

* هل أصالة نجيب ساويرس التي أراها الآن سببها أنك تربيت في مجتمع اصيل وهو مصر ان لأنك خضت معارك واختبارات في حياتك وصلتك لهذه القناعات؟

** الحقيقة أنا كنت اعز صديق لوالدي ووالدي كان اعز صديق ليا، فهو والدي رحمة الله عليه معروف عنه أنه اصيل فكان لاخر يوم في حياته يتكلم صعيدي، فهو كان اصيل مع اصحابه وكل الناس اللي يعرفها واللي ميعرفهاش، وجدي كذلك كان اصيل هو كان نقيب المحامين في سوهاج، وجدتي كانت قوية تقدر تحكم بلد".

* لماذا معدل نشاطك على تويتر من السادسة صباحا حتى العاشرة مساء ؟ هل هناك وقت معين كنت تخطط لنشر تغريداتك ؟

** لم اخطط لنشر تغريداتي، ولكن كنت اخطط وقت الإخوان كنت مركز وبفرغ نفسي كل ما يحدث جديد منهم اني ارد على ما يصدر منهم.

* هل تعتقد أن الإخوان انتهت؟

** الإخوان لم تنتهي، ولكن تجربتهم التي فشلوا فيها في الفشل الذريع ده حصلتلهم نكسة شديدة جدا، فرأيي الشخصي هيخدوا وقت طويل عشان يتعافوا منها، هما كانت مشكلتهم أن حتى المسلم اللي منهم معتبرينه كافر، على كده أنا مسيحي بالنسبالهم كافر من الدرجة الثالثة.

* كم عمرك الآن بشمهندس نجيب ساويرس؟ بعد هذا العمر والتجربة الناجحة .. ما هى النصائح التي تقدمها للشباب؟

** أنا 68 سنة .. واول نصيحة اقدمها للشباب هى لا تستعجلوا على النجاح والرزق، تاني نصيحة لو فاكر انك ذكي والذكاء لوحده هيوصلك فهو لاء الذكاء من غير اجتهاد لعدد كبير من ساعات العمل فلن تصل لشيء، ثالثا لو عايز تنجح لا تقف عند العوائق لازم يبقى عندك خيال وطريقة حتى تتغلب على الصعاب عشان تنجح، رابعا لا تخالف ضميرك لأنك لو خالفته ربنا مش هيساعدك".

* اي نوع من أنواع الاستثمار تتجه .. اشقائك بدأوا المعمار قبل منك والآن تتوجه أن يكون لديك شركة تطوير عقاري؟

** أنا كنت شغال في شركة اتصالات، وانا بعتها بالكامل وقتها كانت الإتصالات في النازل وبعت في وقت كويس جدا، الميزة في المعمار انك بتشوف حاجه بنيتها ونتيجة عملك ويفضل اسمك موجود، ولذلك حبيت الشغلانة دي وبالتالي انا مركز فيها حاليا.

* المعمار فكرة موجودة منذ الفراعنة .. ما الذي تريد أن لا ينساه العالم عن نجيب ساويرس؟

** لدي كلمة واحدة اريد كتابتها على قبري وهى: "هنا يرقد رجلا لم يستطع إنسان على وجه الأرض أن يلوي ذراعة"، لأني دفعت ثمنها غالي، ممكن اخسر كل شيء واموالي ولكن لا اخسر نفسي.

* يا ترى لو دعيت للتغريد في مكتبك الآن في القاهرة .. ماذا تقول؟

** انا املي أدخل السنة القادمة، وتكون كل الحروب الي في المنطقة انتهت على رأسها الحرب الاكروانية الروسية لأن دي حرب ليس لها أي معنى، فهى أدت لخسائر للعالم أجمع ونقص في الغذاء، وبالتالي نرجو أن تنتهي هذه الحرب وكافة الحروب في المنطقة والبلاد الغير مستقرة أيضا، ونقدر نركز اننا نكون نموذج ناجح مثل دولة الإمارات .