اهم الاخبار
الثلاثاء 07 فبراير 2023
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

رئيس حركة النهضة يمثل أمام القضاء بتهمة تسفير متطرفين" من تونس إلى سوريا والعراق

راشد الغنوشي - أرشيفية
راشد الغنوشي - أرشيفية

مثل رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي، اليوم الاثنين، مجددا أمام قاضي التحقيق في قضية تتعلق بتهم "تسفير متطرفين" من تونس إلى سوريا والعراق.

وقال مختار الجماعي، محامي الغنوشي، وصل صباح اليوم إلى محكمة مكافحة الإرهاب في إحدى ضواحي العاصمة تونس، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

في نهاية الجلسة، من المتوقع أن يقرر القاضي ما إذا كان سيوجه الاتهام إلى الغنوشي البالغ من العمر 81 عاما أم لا.

تم استجواب العديد من مسؤولي النهضة الآخرين بشأن قضية "تسفير الجهاديين" منذ أن أقال الرئيس قيس سعيد الحكومة المدعومة من النهضة وسيطر على السلطة التنفيذية الكاملة في يوليو 2021.

وفي السياق، أكد الرئيس التونسي قيس سعيد، الشهر الماضي، على أننا سنتحرك ضد من يحاول العبث باستقرار البلاد ومقدراتها.

وقد أشرف سعيد صباح اليوم على موكب إحياء الذكرى 59 لعيد الجلاء، مؤكدا على أن التونسيين سيصنعون جلاءً جديدا ليس من قوى الاستعمار ولكن ممن وصفهم بعملائه في تونس الراغبين وفق قوله في ضرب استقلال البلاد من خلال التعامل مع الخارج.

ونقلا عن راديو موازييك، قال سعيد ''متمسكون بحقنا في الجلاء.. وإن شاء الله سيحصل جلاء جديد في تونس حتى تتخلص من كل من يريد أن يضرب استقلالها أو يتعامل مع الخارج أو من يكون عميلا خائنا".

وأضاف أنه سيواصل في نفس الخط الذي انتهجه، مشيرا إلى أنه سيتم إعادة المجد لتونس وإنقاذ الدولة من براثن الذين يعبثون ويحاولون العبث بمقدرات الشعب.

ويذكر أن الموكب انطلق بتحية العلم على أنغام النشيد الوطني وسط الساحة، بحضور وزير الدفاع عماد مميش وقادة الجيوش الثلاثة ورئيسة الحكومة نجلاء بودن وأعضاء الحكومة.

وقام رئيس الجمهورية بوضع إكليل من الزهور أمام النصب التذكاري لشهداء تونس، وتلاوة فاتحة الكتاب ترحما على أرواحهم الطاهرة، وذلك عقب استعراض تشكيلة من الجيوش الثلاثة أدت له التحية.

وفي سياق آخر، أعلن رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فاروق بوعسكر، أن نسبة الاقبال على التصويت في الاستفتاء على الدستور الجديد للبلاد بلغت 11.8% الى حدود الساعة الواحدة ظهرا.

وقال بوعسكر على أن مليون و53 ألف ناخب ادلوا بأصواتهم حتى الآن مرجحا ارتفاع هذه النسب في الساعات القادمة، نقلا عن راديو موازييك.