اهم الاخبار
الثلاثاء 07 فبراير 2023
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

إيران: الاتهامات الأمريكية لنا بالهجوم على ناقلة نفط بخليج عمان خاطئة

المتحدث باسم الخارجية
المتحدث باسم الخارجية الإيرانية

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، اليوم الإثنين، إن اتهامات الولايات المتحدة بأن إيران وراء هجوم على ناقلة نفط في خليج عمان لا أساس لها من الصحة.

وفي سياق آخر، أفادت قناة العربية الإخبارية، يوم الأربعاء، بأن 120 نائبا بلجيكيا يوقعون طلبا بتشديد العقوبات ضد إيران ويطالبون بإحالة ملف الاحتجاجات بإيران لمجلس الأمن.

وفي سياق آخر، أعلن الحرس الثوري الإيراني، عن مقتل عقيد في قوات الجو فضاء للحرس الثوري في سوريا بانفجار عبوة ناسفة في ريف دمشق.

وذكرت العلاقات العامة في الحرس الثوري في بيان اصدرته مساء الثلاثاء، أن العقيد "داود جعفري" وهو أحد مستشاري قوات الجو فضاء للحرس الثوري في سوريا استشهد صباح الاثنين إثر انفجار عبوة ناسفة على جانب احدى الطرق بالقرب من العاصمة السورية دمشق، زرعها عملاء الكيان الصهيوني، نقلا عن وكالة أنباء فارس.

وأشار البيان إلى أنه سيتم الرد على الكيان الصهيوني، وسيتم الاعلان لاحقا عن تفاصيل مراسم تشييع هذا السعيد.  

وفي سياق آخر، صرحت وكالة تسنيم الإيرانية، بأن الحرس الثوري الإيراني استهدف، أمس الثلاثاء، قاعدة لمن وصفهم بـ "الإرهابيين" في إقليم كردستان العراق بالصواريخ وطائرات كاميكازي بدون طيار.

وذكرت تسنيم "في عملية اليوم استهدفت قاعدة لجماعة ارهابية انفصالية قرب كركوك تعرف باسم حزب كردستان الحر بالصواريخ وطائرات كاميكازي بدون طيار".

وتتهم طهران الجماعات الكردية الإيرانية التي لجأت إلى كردستان العراق بإثارة احتجاجات على مستوى البلاد تجتاح إيران منذ مقتل مهسا أميني، نقلا عن وكالة رويترز.

توفيت المرأة الكردية الإيرانية البالغة من العمر 22 عامًا في حجز شرطة الآداب الإيرانية في 16 سبتمبر.

وقد قال المتحدث باسم القضاء الإيراني، مسعود سيتايشيستايشي، أمس، إن 40 مواطناً أجنبياً اعتقلوا خلال احتجاجات مناهضة للحكومة، بحسب ما أفاد التلفزيون الرسمي.

وفي سياق آخر، أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، على أن قرار مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية ضدنا ناجم عن ضغوط سياسية من أمريكا والثلاثي الأوروبي، مؤكدا على أننا سنرد على قرار الوكالة في منشأة نطنز وفوردو.