اهم الاخبار
الإثنين 06 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

البرلمان الصومالي يؤجل جلسته بعد الهجوم على فندق في العاصمة مقديشو

منطقة الرئاسة الصومالية
منطقة الرئاسة الصومالية - أرشيفية

أعلن البرلمان الصومالي عن تأجيل جلسة اليوم الاثنين، بعد الهجوم على فندق في العاصمة مقديشو، وقال البرلمان الصومالي إنه أجل جلسة مقررة لكلا المجلسين.

وقال البرلمان في بيان على صفحته على فيسبوك "تم إبلاغ جميع أعضاء البرلمان من المجلسين بتأجيل اجتماع اليوم المقرر".

واقتحم مهاجمون من حركة الشباب المرتبطة بالقاعدة فندق فيلا روز، بالقرب من المقر الرئاسي، يوم الأحد باستخدام أسلحة ومتفجرات، حيث قال ضابط شرطة في ذلك الوقت إن بعض المسؤولين الحكوميين هربوا من نوافذه.

وقال إسماعيل حاجي الذي يعيش بالقرب من الفندق لوكالة رويترز "لا يزال هناك نيران كثيفة داخل الفندق ونسمع انفجارات من حين لآخر ... ما زلنا في منازلنا منذ الليلة الماضية عندما بدأ الحصار."

وقال ضابط شرطة في الموقع تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته إن وحدات القوات الخاصة، المعروفة باسم هرمكاد وغاشان، تولت العمليات.

وأضاف الضابط أن "المقاتلين الذين شنوا الهجوم مازالوا يقاتلون داخل الفندق، وهم يقاتلون مع قوات هرمكاد وغاشان، وتحاول القوات الأمنية إنقاذ المحاصرين داخل الفندق".

ولم يتضح بعد عدد ضحايا الحصار وعدد الأشخاص الذين تم إنقاذهم.

وكثيرا ما يستخدم المسؤولون الحكوميون في مقديشو فندق فيلا روزا لعقد الاجتماعات.

ونقلا عن وكالة فرانس برس، قال مسؤول أمني الصومالي، إن أربعة أشخاص قتلوا في الهجوم مسلحي حركة الشباب على فندق فيلا روز، والمسلحين الإرهابيين محاصرون داخل غرفة في المبنى والقوات الأمنية على وشك إنهاء الحصار قريبا جدا.

وشن الرئيس حسن شيخ محمود الذي انتخب هذا العام هجوما عسكريا على الجماعة.

وفي السياق، أعلنت الحكومة الصومالية، يوم الأربعاء، عن مقتل 49 عنصرا من حركة الشباب الإرهابية في عملية عسكرية بجنوب البلاد.

وقالت وزارة الإعلام والسياحة والثقافة الصومالية في بياناً: "مقتل 49 إرهابيا من مليشيات الخوارج الإرهابية المرتبطة بتنظيم القاعدة، كما أصيب عدد آخرون بجروح خلال عملية مخططة نفذتها أجهزة الأمن الوطنية والمخابرات بالتعاون مع الشركاء الدوليين في منطقة ”بولو مدينو” التابعة لإقليم شبيلي السفلى، نقلا عن وكالة الأنباء الصومالية.

وفي السياق، أعلنت السلطات الصومالية عن مقتل 21 عنصرا من حركة الشباب الإرهابية في عملية عسكرية جنوبي البلاد، نقلا عن العربية نت.