اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

رئيس وزراء العراق: نؤكد على أهمية دعم الاستقرار في المناطق الحدودية

رئيس الوزراء العراقي
رئيس الوزراء العراقي ورئيس إقليم كردستان العراق

أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الأحد، على أهمية معالجة الملفات الأمنية وتدعيم الاستقرار والأمن في المناطق الحدودية مع دول الجوار.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان، إن " رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني استقبل، اليوم، رئيس إقليم كردستان العراق نجيرفان بارزاني"، نقلا عن وكالة الأنباء العراقية.

وأضاف البيان ان "اللقاء شهد البحث في مستجدات الأوضاع العامة، بمختلف جوانبها الأمنية والسياسية والخدمية على المستوى الوطني، كما استعرض الجانبان عدداً من الملفات المهمة، وأطر العمل بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم، ضمن أهداف المنهاج الوزاري الساعية إلى الارتقاء بمستوى الخدمات في عموم أنحاء العراق".

وأكد السوداني "أهمية معالجة الملفات الأمنية وتدعيم الاستقرار والأمن في المناطق الحدودية مع دول الجوار، وفق ما أقره المجلس الوزاري للأمن الوطني في جلسته الأخيرة".

صرحت وكالة تسنيم الإيرانية، بأن الحرس الثوري الإيراني استهدف، يوم الثلاثاء، قاعدة لمن وصفهم بـ "الإرهابيين" في إقليم كردستان العراق بالصواريخ وطائرات كاميكازي بدون طيار.

وذكرت تسنيم "في عملية اليوم استهدفت قاعدة لجماعة ارهابية انفصالية قرب كركوك تعرف باسم حزب كردستان الحر بالصواريخ وطائرات كاميكازي بدون طيار".

وتتهم طهران الجماعات الكردية الإيرانية التي لجأت إلى كردستان العراق بإثارة احتجاجات على مستوى البلاد تجتاح إيران منذ مقتل مهسا أميني، نقلا عن وكالة رويترز.

توفيت المرأة الكردية الإيرانية البالغة من العمر 22 عامًا في حجز شرطة الآداب الإيرانية في 16 سبتمبر.

وقد قال المتحدث باسم القضاء الإيراني، مسعود سيتايشيستايشي، إن 40 مواطناً أجنبياً اعتقلوا خلال احتجاجات مناهضة للحكومة، بحسب ما أفاد التلفزيون الرسمي.

وفي سياق آخر، أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، على أن قرار مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية ضدنا ناجم عن ضغوط سياسية من أمريكا والثلاثي الأوروبي، مؤكدا على أننا سنرد على قرار الوكالة في منشأة نطنز وفوردو.

وقال كنعاني، في مؤتمره الصحفي الأسبوعي أمس الاثنين، إن أمريكا والدول الغربية تتبع نهجا للتأثير على علاقاتنا مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، مؤكدا أن البرنامج الإيراني سلمي ووكالة الطاقة الذرية على علم تام به، نقلا عن وكالة الأنباء الإيرانية.