اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الدفاع البريطانية: روسيا وأوكرانيا تخوضان قتالا عنيفا في بافليفكا وفوليدار بدونيتسك

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

أعلنت وزارة الدفاع البريطانية، اليوم الأحد، أن روسيا وأوكرانيا تخوضان قتالا عنيفا في مدينتي بافليفكا وفوليدار في جنوب ووسط دونيتسك.

وقالت الدفاع البريطانية في بيان علي تويتر: "إن روسيا وأوكرانيا تحتفظان بقوات كبيرة في دونيتسك، حيث تكبدت مشاة البحرية الروسية خسائر فادحة، ولا تغييرات على الأرض".

وأضاف البيان: " أن مدينة بافليفكا لا تزال محل نزاع شديد، ويرجع ذلك جزئيًا على الأرجح إلى أن روسيا تعتبر هذه المنطقة مفتاحا للتقدم في كامل دونيتسك الأوكرانية".

وأشارت الدفاع البريطانية إلى أنه من غير المرجح قدرة روسيا على تحقيق اختراق في دونيتسك قريبا.

وفي سياق آخر، استضاف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قمة دولية في كييف، أمس السبت، لمناقشة الأمن الغذائي والصادرات الزراعية مع رؤساء وزراء بلجيكا وبولندا وليتوانيا ورئيس المجر.

وافتتح زيلينسكي القمة متحدثا أمام لجنة محاطة برئيس الأركان ورئيس الوزراء. وألقى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين خطابين تم عرضهما عبر الفيديو، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي السياق، قال رئيس مكتب الرئيس الأوكراني، إن روسيا ستدفع ثمن المجاعة التي تعود إلى الحقبة السوفيتية والتي خلفت ملايين القتلى من الأوكرانيين خلال شتاء 1932-1933، وعن أفعالها في الحرب الحالية في أوكرانيا.

وذكر أندريه يرماك على تلغرام مستخدماً الاسم الأوكراني للكارثة: "سوف يدفع الروس جميع ضحايا هولودومور وسيحاسبون على جرائم اليوم".

ويوم الذكرى السنوي لضحايا المجاعة الكبرى في أوكرانيا يقام هذا العام يوم السبت، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي نوفمبر 1932، أرسل الزعيم السوفيتي جوزيف ستالين الشرطة لمصادرة جميع الحبوب والماشية من المزارع الأوكرانية التي تم تجميعها حديثًا، بما في ذلك البذور اللازمة لزراعة المحصول التالي.

ومات الملايين من الفلاحين الأوكرانيين جوعاً في الأشهر التالية مما وصفه المؤرخ في جامعة ييل تيموثي سنايدر بأنه "القتل الجماعي مع سبق الإصرار بوضوح".

وفي وقت سابق من اليوم، أفادت قناة العربية الإخبارية، بوقوع قصف متبادل بين القوات الأوكرانية والقوات الموالية لروسيا في دونيتسك.

وأشارت القناة إلى وصول تعزيزات عسكرية روسية إلى دونيتسك، لافتا إلى أن القوات الروسية تنفذ هجمات على مدن وقرى شمال دونيتسك.