اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

السفير البريطاني لدى اليمن: سلوك الحوثيين يدمر مساعي السلام

السفير البريطاني
السفير البريطاني باليمن

أكد السفير البريطاني لدى اليمن ريتشارد أوبنهايم، اليوم الأحد، على أن سلوك ميليشيا الحوثي يدمر مساعي السلام.

وأعرب أوبنهايم عن إدانته للهجمات الحوثية الإرهابية على الموانئ النفطية، نقلا عن العربية نت.

التقى مندوب اليمن الدائم لدى الأمم المتحدة السفير عبد الله السعدي، بالمبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن، هانس غروندبرغ، خلال زيارته الأخير الى نيويورك للمشاركة في جلسة مجلس الأمن حول اليمن التي ستنعقد يوم الثلاثاء.

واكد السعدي علي حرص مجلس القيادة الرئاسي والحكومة اليمنية على دعم جهود المبعوث الاممي بالرغم من التعنت الذي تبديه المليشيات الحوثية وعدم جديتها في الانخراط بحسن نية مع تلك الجهود.

وأكد السفير السعدي علي ضرورة الضغط على المليشيات الحوثية لوقف هجماتها الإرهابية على المنشآت الاقتصادية والبنى التحتية التي تعرقل عملية السلام وتعمق من الأزمتين الإنسانية والاقتصادية التي يعيشها ابناء الشعب اليمني، نقلا عن وكالة الأنباء اليمنية.

ولفت إلى أن الحكومة اليمنية تواصل تمسكها بخيار السلام وممارسة ضبط النفس بالرغم من الانتهاكات والهجمات اليومية الحوثية.

وشدد مندوب اليمن بالأمم المتحدة على التزام الحكومة بتوفير كل الخدمات الاساسية لشعبها ولن تسمح بتقويض جهودها في تحقيق الامن والاستقرار وتحقيق جملة من الاصلاحات في المجالات المختلفة.

وقال السفير السعدي: إن "جهود الحكومة اليمنية وما قدمته من تنازلات، نابع من الموقف والسياسة الثابتة الهادفة الى تخفيف المعاناة الإنسانية عن الشعب اليمني وإنهاء الصراع ورفض المساومة والمقايضة بالقضايا الإنسانية". 

وأضاف "نطالب بممارسة الضغط على المليشيات الحوثية للعودة إلى الهدنة وتنفيذ كامل بنودها، وعلى رأسها فتح الطرق الرئيسية عن تعز ورفع الحصار عن المدينة على الفور كخطوة هامة نحو تحقيق وقف شامل لإطلاق النار واستئناف المسار السياسي.

وتابع قائلا: "يجب وقف نهب الحوثيين لموارد المشتقات النفطية التي تستخدمها لتمويل حربها ضد الشعب اليمني عوضاً عن دفع مرتبات موظفي القطاع العام في مناطق سيطرتها."

ومن جانبه، عبر المبعوث الاممي، عن تقديره للدعم الذي تبديه الحكومة اليمنية لجهوده، مشيداً بالتنازلات التي قدمتها الحكومة بهدف التخفيف من معاناة اليمنيين.

وجدد غروندبرغ التزامه بمواصلة العمل من أجل إعادة الحوثيين نحو مسار السلام والتخلي عن خيار الحرب الذي يستمر في جلب المزيد من الأزمات لأبناء الشعب اليمني.