اهم الاخبار
الثلاثاء 07 فبراير 2023
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

ضربات جوية تركية على مطار منغ العسكري وقرى بريف حلب الشمالي بسوريا

قصف تركي - أرشيفية
قصف تركي - أرشيفية

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم الأحد، بأن القوات التركية نفذت قصف بري على مناطق انتشار القوات الكردية والقوات السورية بريف حلب، كما استهدفت بضربات جوية مطار منغ العسكري.

وسقطت قذائف مدفعية على قرى الشعالة وزويان وتلال العنب والشيخ عيسى ومحيط مدينة تل رفعت بريف حلب الشمالي، تزامناً مع قصف مدفعي طال طاطمرش والشوارغة والعلقمية ومرعناز وتنب والمالكية في ناحية شران بريف عفرين شمال غرب محافظة حلب، دون ورود معلومات عن سقوط خسائر بشرية.

كما ذكر المرصد أن القوات التركية المتمركزة في قرية تلال الشام بريف مدينة إعزاز استهدفت بالمدفعية الثقيلة، ومحيط ناحية تل رفعت وقرية الشيخ عيسى والبيلونية بريف حلب الشمالي.

وأشار المرصد إلى أن قصفاً مدفعياً من قبل القوات التركية المتمركزة في قاعدة كلجبربن بريف حلب الشمالي، استهدف محيط مدينة تل رفعت وقرية الشيخ عيسى وحربل بريف حلب الشمالي، وبالمقابل قصفت القوات الكردية والنظام بالمدفعية الثقيلة قاعدة عسكرية تركية في قرية دابق بريف حلب الشمالي.

وفي السياق، شنت القوات التركية بسوريا قصف مدفعي، أمس السبت، على مناطق في قريتي زهيرية وخراب رشكي بريف المالكية (ديريك)، بريف الحسكة.

كما قصفت القوات التركية قرى كوزلية وشيخ على والدردارة بريف تل تمر شمال غربي الحسكة، دون ورود معلومات عن خسائر بشرية، وفقا للمرصد السوري لحقوق الإنسان.

وفي السياق، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، بأن خلايا وعملاء الميليشيات التابعة لإيران المتواجدة ضمن مناطق نفوذ قوات سوريا الديمقراطية، هي من تقف خلف الهجوم الصاروخي مساء الأمس على قاعدة التحالف الدولي في منطقة الشدادي بريف الحسكة الجنوبي.

وأشار المرصد إلى أن صاروخين سقطا في محيط المنطقة، دون أي معلومات عن خسائر بشرية أو مادية، ويأتي الاستهداف من قبل الخلايا على غرار استهدافات مشابهة نفذتها الخلايا التابعة لإيران من داخل من مناطق قسد على قواعد التحالف الدولي والذي كان آخرها قبل أسابيع قليلة.

وقد تم إطلاق صواريخ على قاعدة حقل العمر بريف دير الزور الشرقي من داخل مناطق قسد، حيث أن إيران عمدت إلى تجنيد المئات لصالحها ضمن مناطق نفوذ الإدارة الذاتية شرق الفرات بينهم العشرات ضمن قوات سوريا الديمقراطية.