اهم الاخبار
السبت 04 فبراير 2023
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الحكومة العراقية: رئيس الوزراء تلقى دعوة من الرئيس الإيراني لزيارة طهران

رئيس الوزراء العراقي
رئيس الوزراء العراقي والسفير الإيراني ببغداد

أعلنت الحكومة العراقية، اليوم السبت، أن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني تلقى دعوة من الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي لزيارة طهران.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان، إن "السوداني، استقبل سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية لدى العراق محمد كاظم آل صادق"، نقلا عن وكالة الأنباء العراقية.

وأضاف البيان أن "السفير الإيراني نقل دعوة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إلى السوداني لزيارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية، كما شهد اللقاء التباحث في مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين".

وتابع البيان أنه "تمت مناقشة عدد من الملفات المشتركة، في الجانب الاقتصادي والاستثمار"، مؤكدين على "مواصلة الاجتماعات بين العراق وإيران في الملف الأمني، بالشكل الذي يحفظ سيادة البلدين ويحقق مصالح الشعبين الصديقين، ويرسّخ أمن المنطقة واستقرارها".

وفي السياق، صرحت وكالة تسنيم الإيرانية، بأن الحرس الثوري الإيراني استهدف، يوم الثلاثاء، قاعدة لمن وصفهم بـ "الإرهابيين" في إقليم كردستان العراق بالصواريخ وطائرات كاميكازي بدون طيار.

وذكرت تسنيم "في عملية اليوم استهدفت قاعدة لجماعة ارهابية انفصالية قرب كركوك تعرف باسم حزب كردستان الحر بالصواريخ وطائرات كاميكازي بدون طيار".

وتتهم طهران الجماعات الكردية الإيرانية التي لجأت إلى كردستان العراق بإثارة احتجاجات على مستوى البلاد تجتاح إيران منذ مقتل مهسا أميني، نقلا عن وكالة رويترز.

توفيت المرأة الكردية الإيرانية البالغة من العمر 22 عامًا في حجز شرطة الآداب الإيرانية في 16 سبتمبر.

وقد قال المتحدث باسم القضاء الإيراني، مسعود سيتايشيستايشي، إن 40 مواطناً أجنبياً اعتقلوا خلال احتجاجات مناهضة للحكومة، بحسب ما أفاد التلفزيون الرسمي.

وفي سياق آخر، أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، على أن قرار مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية ضدنا ناجم عن ضغوط سياسية من أمريكا والثلاثي الأوروبي، مؤكدا على أننا سنرد على قرار الوكالة في منشأة نطنز وفوردو.

وقال كنعاني، في مؤتمره الصحفي الأسبوعي يوم الاثنين، إن أمريكا والدول الغربية تتبع نهجا للتأثير على علاقاتنا مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، مؤكدا أن البرنامج الإيراني سلمي ووكالة الطاقة الذرية على علم تام به، نقلا عن وكالة الأنباء الإيرانية.