اهم الاخبار
السبت 04 فبراير 2023
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

العربية: قصف متبادل بين القوات الأوكرانية والقوات الموالية لروسيا في دونيتسك

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

أفادت قناة العربية الإخبارية، اليوم السبت، بوقوع قصف متبادل بين القوات الأوكرانية والقوات الموالية لروسيا في دونيتسك.

وأشارت القناة إلى وصول تعزيزات عسكرية روسية إلى دونيتسك، لافتا إلى أن القوات الروسية تنفذ هجمات على مدن وقرى شمال دونيتسك.

وأكدت العربية على أن القوات الموالية لروسيا تنفذ هجمات على مراكز عسكرية أوكرانية قرب فالنفاخا.

وفي السياق، أشارت الاستخبارات البريطانية، اليوم، إلى أن روسيا تستبدل الرؤوس النووية في صواريخ كروز بعيدة المدى برؤوس حربية تقليدية.

وأكدت الاستخبارات البريطانية على أن استخدام روسيا صواريخ كروز دليل على نفاد مخزونها، نقلا عن العربية نت.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية، إن بعض الصور أظهرت حطام صاروخ كروز تم إطلاقه من الجو على أوكرانيا ويبدو أنه صمم في الثمانينيات كنظام توصيل نووي، مضيفة أن الصابورة ربما تم استبدالها بالرؤوس الحربية.

وسيستمر مثل هذا النظام في إحداث أضرار من خلال الطاقة الحركية للصاروخ والوقود غير المنفق. ومع ذلك، أضافت الوزارة في تحديثها الاستخباري اليومي المنشور على تويتر، أنه من غير المرجح أن تحقق تأثيرات موثوقة ضد الأهداف المقصودة.

وأضافت الوزارة "مهما كانت نية روسيا، فإن هذا الارتجال يسلط الضوء على مستوى نضوب مخزون روسيا من الصواريخ بعيدة المدى"، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، يوم الخميس، عن أن الضربات الأخيرة عطلت نقل الاحتياطات العسكرية الأوكرانية ودمرت أسلحة أجنبية.

وقالت الوزارة في بيان: "أطلقت القوات المسلحة الروسية صواريخ عالية الدقة ضد مراكز القيادة والسيطرة العسكرية في أوكرانيا وعلى منشآت الطاقة ذات الصلة ونجحت بضرب الأهداف بنجاح".

وأضاف البيان: أنه نتيجة الضربات تم تعطيل عمليات نقل احتياطيات القوات المسلحة الأوكرانية والمعدات الأجنبية العسكرية إلى مناطق القتال بالسكك الحديدية، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وأحبطت نيران المدفعية الاستباقية وهجمات طيران الجيش في بلدة بيريستوفوي ومقاطعة خاركوف خلال محاولة من قبل وحدات من القوات المسلحة الأوكرانية لمهاجمة مواقع القوات الروسية وتم تحييد ما يصل إلى 60 جنديا أوكرانيا وعربة قتالية مصفحة وشاحنتان صغيرتان.

كما أحبطت ضربات القوات الروسية محاولات العدو للهجوم باتجاه بلدات بلوشانكا وشيرفونوبوفكا في لوغانسك الشعبية حيث تم تحييد أكثر من 15 عسكرياً أوكرانياً وعربة قتال وطاقم مدفع هاون وثلاث مركبات.