اهم الاخبار
الثلاثاء 07 فبراير 2023
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

المرشد الإيراني: قوات الباسيج ضحت بأرواحها في أعمال الشغب

المرشد الإيراني -
المرشد الإيراني - أرشيفية

أكد المرشد الإيراني آية الله علي خامنئي، اليوم السبت، إن قوات الباسيج ضحت بأرواحها في "أعمال شغب" أشعلتها وفاة شابة كردية إيرانية في الحجز في سبتمبر.

وكانت قوة الباسيج، التابعة للحرس الثوري في البلاد، في طليعة حملة الدولة على الاحتجاجات التي انتشرت في جميع أنحاء البلاد.

وقال خامنئي في خطاب متلفز "لقد ضحوا بحياتهم لحماية الناس من مثيري الشغب"، نقلا عن وكالة رويترز.

وألقت السلطات باللوم على أعداء إيران الخارجيين وعملائهم في تنظيم الاضطرابات التي أشعلتها وفاة مهسا أميني في 16 سبتمبر بعد أن ألقت شرطة الآداب العامة القبض عليها بفرض قواعد اللباس الإسلامية الصارمة في البلاد.

وقالت وكالة الأنباء الناشطة "حنا '' إن 448 متظاهرا قتلوا حتى الجمعة، بينهم 63 طفلا. وأضافت أن 57 من أفراد قوات الأمن قتلوا أيضا واعتقل ما يقدر بنحو 18.170 شخصا.

وفي السياق، أفادت قناة العربية الإخبارية، يوم الأربعاء، بأن 120 نائبا بلجيكيا يوقعون طلبا بتشديد العقوبات ضد إيران ويطالبون بإحالة ملف الاحتجاجات بإيران لمجلس الأمن.

وفي سياق آخر، أعلن الحرس الثوري الإيراني، عن مقتل عقيد في قوات الجو فضاء للحرس الثوري في سوريا بانفجار عبوة ناسفة في ريف دمشق.

وذكرت العلاقات العامة في الحرس الثوري في بيان اصدرته مساء الثلاثاء، أن العقيد "داود جعفري" وهو أحد مستشاري قوات الجو فضاء للحرس الثوري في سوريا استشهد صباح الاثنين إثر انفجار عبوة ناسفة على جانب احدى الطرق بالقرب من العاصمة السورية دمشق، زرعها عملاء الكيان الصهيوني، نقلا عن وكالة أنباء فارس.

وأشار البيان إلى أنه سيتم الرد على الكيان الصهيوني، وسيتم الاعلان لاحقا عن تفاصيل مراسم تشييع هذا السعيد.  

وفي سياق آخر، صرحت وكالة تسنيم الإيرانية، بأن الحرس الثوري الإيراني استهدف، أمس الثلاثاء، قاعدة لمن وصفهم بـ "الإرهابيين" في إقليم كردستان العراق بالصواريخ وطائرات كاميكازي بدون طيار.

وذكرت تسنيم "في عملية اليوم استهدفت قاعدة لجماعة ارهابية انفصالية قرب كركوك تعرف باسم حزب كردستان الحر بالصواريخ وطائرات كاميكازي بدون طيار".

وتتهم طهران الجماعات الكردية الإيرانية التي لجأت إلى كردستان العراق بإثارة احتجاجات على مستوى البلاد تجتاح إيران منذ مقتل مهسا أميني، نقلا عن وكالة رويترز.