اهم الاخبار
الثلاثاء 07 فبراير 2023
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

المرصد السوري: الفصائل الإيرانية وراء الهجوم الصاروخي على قاعدة للتحالف بريف الحسكة

قاعدة تل العمل الأمريكية
قاعدة تل العمل الأمريكية

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، بأن خلايا وعملاء الميليشيات التابعة لإيران المتواجدة ضمن مناطق نفوذ قوات سوريا الديمقراطية، هي من تقف خلف الهجوم الصاروخي مساء الأمس على قاعدة التحالف الدولي في منطقة الشدادي بريف الحسكة الجنوبي.

وأشار المرصد إلى أن صاروخين سقطا في محيط المنطقة، دون أي معلومات عن خسائر بشرية أو مادية، ويأتي الاستهداف من قبل الخلايا على غرار استهدافات مشابهة نفذتها الخلايا التابعة لإيران من داخل من مناطق قسد على قواعد التحالف الدولي والذي كان آخرها قبل أسابيع قليلة.

وقد تم إطلاق صواريخ على قاعدة حقل العمر بريف دير الزور الشرقي من داخل مناطق قسد، حيث أن إيران عمدت إلى تجنيد المئات لصالحها ضمن مناطق نفوذ الإدارة الذاتية شرق الفرات بينهم العشرات ضمن قوات سوريا الديمقراطية.

وفي السياق، قصفت القوات التركية المتمركزة في قاعدة كلجبرين بريف إعزاز بقذائف المدفعية الثقيلة، مناطق انتشار القوات الكردية وقوات النظام في محيط مدينة تل رفعت وقرية البيلونية بريف حلب الشمالي، دون ورود معلومات عن خسائر بشرية حتى اللحظة.

وأشار المرصد السوري لحقوق الإنسان، يوم الثلاثاء، إلى مقتل عنصرين من قوات النظام وإصابة آخرين بجروح بليغة، جراء استهداف القوات التركية مطار منغ العسكري بريف حلب الشمالي، حيث جرى نقل الجرحى إلى المستشفى لتلقي العلاج.

ومن جانبه، أكد المبعوث الروسي إلى سوريا ألكسندر لافرينتييف، يوم الخميس، على أن موسكو مستعدة لترتيب لقاء رئيسي سوريا وتركيا.

وقال لافرينتيف في حديث لوكالة "سبوتنيك": "أعتقد أن موسكو ستكون مستعدة لتوفير منصة إذا كانت هناك رغبة مشتركة بين الجانبين. أنا حتى لا أشك في ذلك".

وأضاف: "مثل هذا الاجتماع مهم للغاية، ولكن يجب أن يتم التحضير له بشكل صحيح، ويجب تهيئة ظروف معينة لذلك".

وأشار لافرينتيف إلى أهمية أن ترسل نتائج هذا الاجتماع "الإشارة الصحيحة" إلى جميع أطراف النزاع، بحيث يسهم هذا الاجتماع في التسوية السورية.

ولفت لافرينتييف إلى أن هناك احتمالا لعدول تركيا عن القيام بعملية برية في سوريا على الرغم من أن أنقرة لم تقدم مثل هذه التأكيدات.