اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الكرملين: بإمكان أوكرانيا إنهاء الحرب بتلبية المطالب الروسية

ديميتري بيسكوف
ديميتري بيسكوف

قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، اليوم الخميس، إنه بإمكان القيادة الأوكرانية إنهاء الحرب في البلاد من خلال تلبية مطالب روسيا لحل النزاع.

وسُئل بيسكوف عما إذا كانت روسيا قلقة بشأن تأثير الضربات التي شنتها على البنية التحتية للطاقة على السكان المدنيين، والتي تسببت في انقطاع التيار الكهربائي بشكل متكرر.

وقال بيسكوف إن روسيا هاجمت فقط أهدافًا ذات أهمية عسكرية، وليس أهدافًا "اجتماعية"، نقلا عن وكالة رويترز.

وأشار بيسكوف إلي أن روسيا لن تزود الدول التي تدعم وضع سقف للأسعار بالنفط، مؤكدا علي أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وجه بعدم تصدير النفط والغاز للدول التي تضع سقفا للأسعار.

وفي السياق، دعا نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، جميع الأطراف إلى الاجتماع لمواجهة خطر الأسلحة البيولوجية.

وقال ريابكوف في مؤتمر صحفي اليوم الخميس: إن خبراؤنا أكدوا على وجود أنشطة ومختبرات بيولوجية في أوكرانيا، نقلا عن العربية نت.

وأضاف أن المختبرات البيولوجية في أوكرانيا ممولة من واشنطن، مشيرا إلى أن لدينا دلائل على تجارب بيولوجية أجرتها أوكرانيا قرب حدودنا.

وأشار ريابكوف إلي أننا نقدم وثائق إلى الأمم المتحدة بشأن الأسلحة البيولوجية منذ مارس الماضي، لافتا إلي أن واشنطن تتهرب من الإجابة على التساؤلات بشأن الأنشطة البيولوجية بأوكرانيا.

وأكد ريابكوف علي أن الولايات المتحدة تقول إن أوكرانيا تطلق المسيرات بهدف المراقبة وتخفي الحقيقة، كما تطور برامج بيولوجية عسكرية في أوكرانيا ونعمل على فضحها.

وفي السياق، قال نائب رئيس وزراء مولدوفا أندريه سبوني، أمس الأربعاء، إن الضربات الصاروخية الروسية على البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا تسببت في انقطاع كبير للتيار الكهربائي في مولدوفا.

وأضاف أندريه سبوني، الذي يشغل أيضًا منصب وزير البنية التحتية، على تويتر: "تعتيم هائل في مولدوفا بعد الهجوم الروسي اليوم على البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا"، نقلا عن وكالة رويترز.

وتابع قائلا: "تعمل شركة Moldelectrica، TSO (مشغل نظام النقل) على إعادة توصيل أكثر من 50٪ من البلاد بالكهرباء".

وقد أفادت وكالة فرانس برس، بسماع دوي انفجارات في العاصمة الأوكرانية كييف وانطلاق صفارات الإنذار، اليوم الأربعاء.