اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

فرانس برس: سماع دوي انفجارات في كييف وانطلاق صفارات الإنذار

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

أفادت وكالة فرانس برس، بسماع دوي انفجارات في العاصمة الأوكرانية كييف وانطلاق صفارات الإنذار، اليوم الأربعاء.

وأشار عمدة كييف إلى استهداف الهجمات الروسية للبنية التحتية في المدينة دون إعطاء تفاصيل عن طبيعة المنشآت المستهدفة.

وفي سياق آخر، رحب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، بقرار البرلمان الأوروبي اليوم الأربعاء بشأن تصنيف روسيا على أنها "دولة راعية للإرهاب".

وقال زيلينسكي في تغريدة على تويتر: "يجب عزل روسيا على جميع المستويات ومحاسبتها من أجل إنهاء سياستها طويلة الأمد للإرهاب في أوكرانيا وفي جميع أنحاء العالم".

وقد وافق البرلمان الأوروبي، اليوم، على تصنيف روسيا كدولة راعية للإرهاب، بحجة أن الضربات العسكرية التي تشنها موسكو على أهداف مدنية مثل البنية التحتية للطاقة والمستشفيات والمدارس والملاجئ تنتهك القانون الدولي.

وصوت المشرعون الأوروبيون لصالح قرار يصف روسيا بأنها دولة راعية للإرهاب، نقلا عن وكالة رويترز.

وهذه الخطوة رمزية إلى حد كبير، حيث لا يوجد لدى الاتحاد الأوروبي إطار قانوني لدعمها. في الوقت نفسه، فرضت الكتلة بالفعل عقوبات غير مسبوقة على روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا.

وحث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الولايات المتحدة ودول أخرى على إعلان روسيا دولة راعية للإرهاب، واتهم قواتها باستهداف المدنيين، وهو ما تنفيه موسكو.

ورفض وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، حتى الآن إدراج روسيا على الرغم من قرارات مجلسي الكونغرس تحثه على القيام بذلك.

وتحدد وزارة الخارجية الأمريكية حاليًا أربع دول - كوبا وكوريا الشمالية وإيران وسوريا - كدول راعية للإرهاب، مما يعني أنها تخضع لحظر تصدير دفاعي وقيود مالية.

وفي الاتحاد الأوروبي، حددت برلمانات أربع دول حتى الآن روسيا كدولة راعية للإرهاب، وفقًا لخدمة الأبحاث البرلمانية الأوروبية: ليتوانيا ولاتفيا وإستونيا وبولندا.

وفي السياق، اتهم وزير الطاقة الأوكراني جيرمان جالوشينكو، موسكو اليوم باستخدام الغاز للابتزاز لأغراض جيوسياسية، ويأتي هذا بعد إعلان شركة غازبروم الروسية عن البدء في خفض إمدادات الغاز إلى مولدوفا عبر أوكرانيا اعتبارًا من 28 نوفمبر.

وقال جالوشينكو في بيان مكتوب لوكالة رويترز "ابتزاز الغاز ممارسة روسية راسخة يواصل الكرملين استخدامها لأغراض جيوسياسية."