اهم الاخبار
الجمعة 03 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

رياضة

بلجيكا تخشى «لعنة الفراعنة» ومفاجآت «السهرة» مع كندا فى كأس العالم

الوكالة نيوز

فى التاسعة مساء.. يلتقى منتخبا بلجيكا وكندا في ختام الجولة الأولى للمجموعة السادسة ببطولة كأس العالم المقامة حاليا فى كأس العالم قطر 2022 التى تستمر حتى 18 ديسمبر المقبل .

قد تبدو المباراة رقميا وحسابي وتاريخيا تميل بشدة ناحية المنتخب البلجيكى الذى يعج بمجموعة ضخمة من نجوم الأندية الأوروبية الكبرى وبين فريق يتأهل للنهائيات بعد غياب ٣٦ عاما منذ الظهور الأخير في المكسيك ١٩٨٦ ولا يضم سوى ندرة من اللاعبين المعروفين. 

الفريقان لم يجمعهما أي لقاء رسمي على مدار التاريخ ولعبا معا مباراة ودية وحيدة انتهت بفوز بلجيكا بهدفين نظيفين.

ويمكن القول أن جميع الترشيحات ترجح كفة بلجيكا التي تحتل المرتبة الثانية في تصنيف الفيفا ويوصف فريقها في السنوات الأخيرة بالجيل الذهبى للدولة الأوروبية التي لم تفز بأي بطولة دولية على الاطلاق. 

ويعتمد مارتينيز بشكل كبير في خططه على المهارات الفردية للاعبيه بالاعتماد على الاستحواذ على الكرة وبدون تسرع مع عدم التركيز على التمريرات العمودية أو الطولية للاعبين المهاجمين. 

ويلعب الثنائى دي بروين وتيليمانس دور صانعا اللعب الرئيسيان اللذان يقومان بأكبر قدر من التمريرات المباشرة ، لكن الوسط الدفاعى هو الذى يحدد العمق وايقاع اللعب، ولكن مباراة بلجيكا الودية الأخيرة قبل الرحيل إلى قطر مع منتخب مصر والتي فاز فيها الفراعنة كشفت عن بعض الثغرات في الدفاع البلجيكى ولكن المدير الفني اعتبرها درسا قاسيا وحرس إنذار قبل المنافسات الرسمية. 

ويفتقد المنتخب البلجيكي لجهود مهاجمه الأساسى رويلو لوكاكو بسبب الإصابة ويحاول الجهاز الطبى تجهيزه لمباراة المغرب في الجولة الثانية. 

على الجانب الآخر فإن المباراة هى الأولى لكندا بعد غياب ١٤ ألف و٧٧٧ يوم عن يوما عن النهائيات بعدما شاركت في نهائيات في المكسيك ١٩٨٦. 

ويحلم الفريق بقيادة ألفونسو ديفيز لاعب بايرن ميونيخ ومعه جوناثان ديفيد مهاجم ليل الفرنسى وستيفان إيستاكيو لاعب وسط بورتو البرتغالي،وميلان بورجان حارس ريد ستار بلجراد مواصلة المفاجآت التي بدأوها كانت فى تصفيات الكونكاكاف حيث احتلت المركز الأول بعد انتصارات رائعة على كل من المكسيك والولايات المتحدة. 

الشياطين الحمر هم أحد الأثقل في البطولة ، ويضم نجومًا من جميع أنحاء أكبر الأندية في أوروبا. 

وتضم التشكيلة المتوقعة للفريق الحارس ميلان بورجان وفي الدفاع ألفونسو ديفيز وستيفن فيتوريا وسام أديكوجبي فيما يضم خط الوسط أتيبا هاتشينسون وجوناثان أوسوريو وستيفن أوستاكيو ومارك أنتوني وثلاثى هجومى هم جوناثان ديفيد ولوكاس كافاليني وكايل لارين.