اهم الاخبار
الثلاثاء 31 يناير 2023
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الحرس الثوري الإيراني يستهدف جماعة كردية في إقليم بكردستان العراق

الحرس الثوري الايراني
الحرس الثوري الايراني

صرحت وكالة تسنيم الإيرانية، بأن الحرس الثوري الإيراني استهدف، اليوم الثلاثاء، قاعدة لمن وصفهم بـ "الإرهابيين" في إقليم كردستان العراق بالصواريخ وطائرات كاميكازي بدون طيار.

وذكرت تسنيم "في عملية اليوم استهدفت قاعدة لجماعة ارهابية انفصالية قرب كركوك تعرف باسم حزب كردستان الحر بالصواريخ وطائرات كاميكازي بدون طيار".

وتتهم طهران الجماعات الكردية الإيرانية التي لجأت إلى كردستان العراق بإثارة احتجاجات على مستوى البلاد تجتاح إيران منذ مقتل مهسا أميني، نقلا عن وكالة رويترز.

توفيت المرأة الكردية الإيرانية البالغة من العمر 22 عامًا في حجز شرطة الآداب الإيرانية في 16 سبتمبر.

وقد قال المتحدث باسم القضاء الإيراني، مسعود سيتايشيستايشي، اليوم، إن 40 مواطناً أجنبياً اعتقلوا خلال احتجاجات مناهضة للحكومة، بحسب ما أفاد التلفزيون الرسمي.

وفي سياق آخر، أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، على أن قرار مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية ضدنا ناجم عن ضغوط سياسية من أمريكا والثلاثي الأوروبي، مؤكدا على أننا سنرد على قرار الوكالة في منشأة نطنز وفوردو.

وقال كنعاني، في مؤتمره الصحفي الأسبوعي أمس الاثنين، إن أمريكا والدول الغربية تتبع نهجا للتأثير على علاقاتنا مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، مؤكدا أن البرنامج الإيراني سلمي ووكالة الطاقة الذرية على علم تام به، نقلا عن وكالة الأنباء الإيرانية.

وأضاف، أن إيران أعلنت عن موقفها وتعتبر تسييس موضوع حقوق الإنسان غير بناء، لافتا إلى أن هذه الدول تستخدم موضوع حقوق الإنسان لأغراض سياسية لكنها لن تحصل على نتيجة، معتبرا أن خلفية هذه الدول ضبابية والبعض منها لها ملفات في الأمم المتحدة وارتكبت جرائم على مر التاريخ.

وتابع قائلا: الاسبوع الفائت كان حافلًا ونشطًا في مجال الدبلوماسية الخارجية، مشيرا إلى زيارة وزير الخارجية العماني بدر بن حمد البوسعيدي إلى طهران ولقائه برئيس الجمهورية إبراهيم رئيسي وعقد جولة من المفاوضات بين وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان بخصوص القضايا الثنائية والإقليمية وزيارة نائب وزير الخارجية الارميني "مناساغان صافاريان" إلى طهران ولقائه بوزير الخارجية.

وفي سياق آخر، أفادت وكالة أنباء فارس، بأن الحرس الثوري الإيراني استهدف مقرات الانفصاليين في إقليم كردستان العراق في الساعات الأولى من صباح يوم الاثنين بطائرات مسيرة وصواريخ.