اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

المستشار الألماني: نتوقع التصعيد في أوكرانيا مع دخول فصل الشتاء

المستشار الألماني
المستشار الألماني

قال المستشار أولاف شولتز إن ألمانيا تتوقع تصعيد الوضع في أوكرانيا مع دخول فصل الشتاء، متحدثًا في مؤتمر في برلين استضافته صحيفة سودويتشه تسايتونج.

وأضاف شولتز إن الـ 100 مليار يورو (102.76 مليار دولار) صندوق الدفاع الذي أعلن في أعقاب الغزو الروسي كان نتيجة درس تعلمه لبناء مخزون دفاعي للجيش الألماني، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي وقت سابق من اليوم، قال المستشار الألماني أولاف شولتز، إن ألمانيا ليس لديها سبب للخوف من التطور نحو عالم متعدد الأقطاب، محددًا جنوب شرق آسيا كشريك نمو مهم وحذر من مخاطر تراجع العولمة.

وأضاف شولتز في منتدى اقتصادي استضافته صحيفة سودويتشه تسايتونج: "إن إزالة العولمة مسار خطير"، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي السياق، أعلنت الخارجية الألمانية، مطلع الشهر الجاري، أن ألمانيا أصبحت مستعدة لفصل الشتاء ومخزونات الغاز وصلت لـ 99% .

وذكرت الخارجية الألمانية في تصريح لقناة العربية الإخبارية، أن ارتفاع أسعار الغاز يمثل تحديا للمواطنين الألمان.

وأكدت الخارجية الألمانية على أن هجوم روسيا على أوكرانيا هو السبب الرئيسي لأزمة الغذاء العالمية، ولا يمكن مواجهة ارتفاع الأسعار إلا بوقف الحرب في أوكرانيا.

وشددت الخارجية الألمانية على أن السعودية دولة رئيسية في تحول الطاقة عالميا، وأشادت بمبادرتي السعودية الخضراء والشرق الأوسط الأخضر.

وفي السياق، كشفت وزارة الدفاع الروسية، عن عودة موسكو للمشاركة في اتفاق الحبوب، بعد تلقي ضمانات مكتوبة من أوكرانيا بعدم استخدام ممر الحبوب في العمليات العسكرية ضد روسيا.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان: "أن هذا حدث بفضل وساطة الأمم المتحدة وتركيا"، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وأضافت "كان من الممكن الحصول على الضمانات الخطية اللازمة من أوكرانيا بشأن عدم استخدام الممر الإنساني والموانئ الأوكرانية، المحددة لمصالح تصدير المنتجات الزراعية، للقيام بعمليات عسكرية ضد روسيا، وإرسالها إلى مركز التنسيق المشترك في 1 نوفمبر 2022".

وتابعت الوزارة أن "روسيا تعتقد أن الضمانات التي حصلت عليها في الوقت الحالي تبدو كافية وتستأنف تنفيذ الاتفاقية".

ومن جانبه، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن استئناف تنفيذ اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية عبر ممر البحر الأسود كما كان في السابق.

وقال أردوغان، خلال كلمته في اجتماع الكتلة البرلمانية لحزبه الحاكم العدالة والتنمية: "أجرى وزير الدفاع التركي خلوصي أكار محادثات مع وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، وتم الاتفاق على أن يتواصل تصدير الحبوب عبر ممر البحر الأسود كما كان في السابق"، نقلا عن روسيا اليوم.

وأضاف أردوغان: "ممر الحبوب يعمل الآن بشكل جيد، ونقلنا موضوع تصدير الحبوب والأسمدة لمرحلة جديدة جيدة".