اهم الاخبار
الجمعة 10 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الكرملين: نحترم مخاوف تركيا في سوريا وندعو إلى ضبط النفس

الهجمات التركية بسوريا
الهجمات التركية بسوريا

قال الكرملين، اليوم الثلاثاء، إنه يحترم ما يسميه مخاوف تركيا الأمنية "المشروعة" بشأن سوريا، لكنه قال إنه يتعين على جميع الأطراف هناك تجنب الخطوات التي قد تؤدي إلى تدهور الوضع.

ونقلت وسائل إعلام تركية عن الرئيس رجب طيب أردوغان قوله إن العمليات العسكرية التركية في شمال سوريا والعراق لم تقتصر على حملة جوية وإن المناقشات ستجرى حول مشاركة القوات البرية.

وفي السياق، أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، أمس الاثنين، عن استئناف تركيا القصف المدفعي على ريفي حلب الشمالي والشرقي وريف الرقة.

وشنت المقاتلات الحربية التركية غاراتها الجوية قرية زور مغارة وجبل الشيوخ شرق نهر الفرات غربي مدينة عين العرب (كوباني) بريف حلب الشرقي، حيث تتمركز نقاط عسكرية تابعة لقوات سوريا الديمقراطية والقوات السورية.

ورصد المرصد قبل قليل قصفاً مدفعياً للقوات التركية والفصائل الموالية لها بقذائف المدفعية الثقيلة، استهدف محيط مدينة تل رفعت وقرية أم الحوش بريف حلب الشمالي، وشمل القصف أيضاً محيط بلدة عين عيسى بريف الرقة، وقرى كفر أنطون وصوغوناكة وأبين ودير جمال والزيارة بناحية شيراوا بريف عفرين شمالي حلب دون ورود معلومات عن خسائر بشرية.

 القوات التركية تقصف نقطة عسكرية لقوات النظام بقرموغ 

كما قصفت القوات التركية بقذائف المدفعية الثقيلة نقطة عسكرية تابعة لقوات النظام في قرية قرموغ شرقي مدينة عين العرب (كوباني) بريف حلب الشرقي.

وفي السياق، صرح مسؤول تركي لوكالة فرانس برس، يوم الاثنين، بسقوط قتيلان و6 جرحى جرّاء قصف صاروخي على منطقة كركاميش التركية الحدودية مع سوريا.

وفي السياق، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، أمس الأحد، بارتفاع حصيلة الخسائر البشرية نتيجة القصف الجوي التركي على مناطق متفرقة في كل من حلب والحسكة والرقة، إلى 31 قتيل ونحو 40 مصاب ومفقود.

وتوزعوا القتلى على النحو التالي:

13 من التشكيلات المسلحة العاملة ضمن مناطق الإدارة الذاتية، 10 منهم قتلوا في منطقة جبل قره جوخ بريف المالكية (ديريك) (5 منهم من قوات الحماية الجوهرية بينهم امرأة والخمسة البقية من قسد والأسايش)، و2 من قسد في قرية ظهر العرب بريف درباسية، و1 من قسد بريف أبو رأسين (زركان).