اهم الاخبار
الثلاثاء 29 نوفمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الصين: حريق مصنع ولاية هنان ناجم عن أنشطة غير قانونية

الصين
الصين

أفادت وسائل إعلام صينية، اليوم الثلاثاء، باندلاع حريق في مصنع في الصين، مما أسفر عن مقتل 38 شخصًا، كثير منهم من النساء، ونجم الحريق عن اللحام الكهربائي الذي انتهك اللوائح.

وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون الحكومية (سي.سي.تي.في) الرسمية، إن الحريق اندلع في شركة Kaixinda Trading Co Ltd في أنيانغ بإقليم هنان بوسط البلاد بعد ظهر يوم الاثنين وأرسلت فرق الإطفاء 63 مركبة إلى مكان الحادث، نقلا عن وكالة رويترز.

وتمت السيطرة على الحريق فى الساعة الثامنة مساء. (12:00 بتوقيت جرينتش) وإخمادها بحلول منتصف الليل. 

وأوضحت كاميرات المراقبة أن شخصين نُقلا إلى المستشفى لإصابتهما بجروح طفيفة.

وذكرت تقارير إعلامية أن العديد من الضحايا كانوا من النساء اللاتي صنعن ملابس شتوية قطنية وسراويل في المصنع.

وذكرت قناة CCTV أن الشخص المسؤول عن شركة Kaixinda، وهي شركة خاصة صغيرة، محتجز.

وفي سياق آخر، قال المتحدث باسم وزير الدفاع الصيني تان كيفي في حساب على وسائل التواصل الاجتماعي تابع لقناة CCTV الحكومية، اليوم الثلاثاء، إن السبب الرئيسي للوضع الحالي الذي يواجه الصين والولايات المتحدة هو أن الولايات المتحدة اتخذت قرارًا استراتيجيًا خاطئًا.

وأضاف تان، أن الصين ليست مسؤولة عن الوضع الحالي للعلاقات، نقلا عن وكالة رويترز.

وألتقي وزير الدفاع الصيني وي فنغي مع نظيره الأمريكي لويد أوستن في سيم ريب بكمبوديا.

وأكد وزير الدفاع الصيني لنظيره الأمريكي على ضرورة احترام مصالح بكين الأساسية، وضرورة تبني واشنطن سياسات منطقية تجاه بكين.

وشدد وي فنغي على أن تايوان تمثل "خطا أحمر" بالنسبة لنا، وحل قضية تايوان يخص الشعب الصيني وليس من الخارج، مؤكدا على أن الجيش الصيني قادر على حفظ وحدة أراضينا.

وفي السياق، قالت الصين، يوم الأحد، إنها منفتحة على اجتماع مع وزير الدفاع الأمريكي على هامش منتدى أمني إقليمي في كمبوديا هذا الأسبوع، في مؤشر على تحسن العلاقات بعد اجتماع كبار قادة البلدين في وقت سابق من هذا الشهر.

وأكد وزير الدفاع الصيني وي فنغي ونظيره الدفاع الأمريكي أوستن لويد بشكل منفصل أنهما سيحضران المنتدى مع دول جنوب شرق آسيا، اجتماع وزراء دفاع الآسيان-بلس، نقلا عن وكالة رويترز.