اهم الاخبار
السبت 03 ديسمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الدفاع الصينية: الجيش الصيني قادر على حفظ وحدة أراضينا

الصين وأمريكا
الصين وأمريكا

قال المتحدث باسم وزير الدفاع الصيني تان كيفي في حساب على وسائل التواصل الاجتماعي تابع لقناة CCTV الحكومية، اليوم الثلاثاء، إن السبب الرئيسي للوضع الحالي الذي يواجه الصين والولايات المتحدة هو أن الولايات المتحدة اتخذت قرارًا استراتيجيًا خاطئًا.

وأضاف تان، أن الصين ليست مسؤولة عن الوضع الحالي للعلاقات، نقلا عن وكالة رويترز.

وألتقي وزير الدفاع الصيني وي فنغي مع نظيره الأمريكي لويد أوستن في سيم ريب بكمبوديا.

وأكد وزير الدفاع الصيني لنظيره الأمريكي على ضرورة احترام مصالح بكين الأساسية، وضرورة تبني واشنطن سياسات منطقية تجاه بكين.

وشدد وي فنغي على أن تايوان تمثل "خطا أحمر" بالنسبة لنا، وحل قضية تايوان يخص الشعب الصيني وليس من الخارج، مؤكدا على أن الجيش الصيني قادر على حفظ وحدة أراضينا.

وفي السياق، قالت الصين، يوم الأحد، إنها منفتحة على اجتماع مع وزير الدفاع الأمريكي على هامش منتدى أمني إقليمي في كمبوديا هذا الأسبوع، في مؤشر على تحسن العلاقات بعد اجتماع كبار قادة البلدين في وقت سابق من هذا الشهر.

وأكد وزير الدفاع الصيني وي فنغي ونظيره الدفاع الأمريكي أوستن لويد بشكل منفصل أنهما سيحضران المنتدى مع دول جنوب شرق آسيا، اجتماع وزراء دفاع الآسيان-بلس، نقلا عن وكالة رويترز.

وأصدرت وزارة الدفاع الصينية يوم الأحد بيانا يتضمن سؤالا حول ما إذا كان الاثنان سيجتمعان أم لا، كما نقل عن المتحدث باسم تان كيفي قوله إن "الصين تتخذ موقفا استباقيًا ومنفتحًا للتبادل مع الولايات المتحدة".

وأضاف المتحدث أيضا أن الجانبين ينسقان بشأن التبادل في المنتدى المقرر عقده يوم الأربعاء.

ويمثل الاجتماع أول تبادل عسكري رفيع المستوى بين البلدين منذ أن أوقفت الصين الحوار المنتظم بين القادة العسكريين في أغسطس ردا على زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايوان.

وتعتبر الصين تايوان الخاضعة للحكم الديمقراطي مقاطعة منشقة.

وفي إندونيسيا الأسبوع الماضي، على هامش قمة مجموعة العشرين، عقد الرئيس الصيني شي جين بينغ والرئيس الأمريكي جو بايدن أول اجتماع مباشر بينهما منذ تولي الأخير منصبه في أوائل عام 2021.