اهم الاخبار
الثلاثاء 07 فبراير 2023
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الدفاع الروسية: مقتل وإصابة 70 جنديا أوكرانيا في جنوبي دونيتسك

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الاثنين، عن مقتل وإصابة 70 جنديا أوكرانيا في جنوبي دونيتسك، مشيرة إلى ايقاف وحدات من القوات الأوكرانية حاولت تنفيذ هجوم مضاد في اتجاه جنوب دونيتسك.

وقال الوزارة في تقريرها اليومي، إن القوات المسلحة الروسية في منطقة خاركوف قصفت راجمتي صواريخ من طراز "أوراغان" تابعة للقوات المسلحة الأوكرانية، والتي تم منها قصف الأراضي الروسية في منطقة بيلغورود، نقلا عن روسيا اليوم.

كما أحبطت القوات المسلحة الروسية محاولة من جانب القوات الأوكرانية للهجوم في اتجاه كوبيانسك، ودمرت في منطقة خيرسون مجموعة تخريبية واستطلاعية تابعة للقوات المسلحة الأوكرانية عندما حاولت العبور بقارب إلى الضفة اليسرى لنهر دنيبرو.

كذلك أحبطت القوات الروسية محاولات من جانب القوات المسلحة الأوكرانية في اتجاه كراسنوليمانسك، وقتل أكثر من 20 جنديا أوكرانيا.

ومن جانبه، أعرب المتحدث باسم الكرملين ديميتري بيسكوف، اليوم الاثنين، عن قلقه من تجدد قصف محطة زابوريجيا للطاقة النووية في نهاية الأسبوع، ودعا الدول الأخرى إلى استخدام نفوذها للمساعدة في إنهاء الهجمات على أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا.

وقال بيسكوف في مؤتمر عبر الهاتف مع الصحفيين، إن موسكو تؤكد على وقوف أوكرانيا وراء الهجمات، بينما تقول كييف إن موسكو قصفت المحطة الواقع في الأراضي التي تسيطر عليها روسيا في جنوب أوكرانيا.

هذا وذكر بيسكوف أنه سيتم تقديم المسؤولين عن الإعدام المزعوم لجنود روس في أوكرانيا للعدالة، وأنه سيفعل كل ما في وسعه للفت الانتباه إلى ما وصفه بجريمة حرب، نقلا عن وكالة رويترز.

وقالت روسيا الأسبوع الماضي إن جنودا أوكرانيين أعدموا أكثر من عشرة أسرى حرب روس واتهمت كييف بارتكاب جرائم حرب واتهمت الغرب بتجاهلهم. ولم يصدر رد فوري من كييف التي قالت سابقًا إنها ستحقق في أي انتهاكات مزعومة من قبل قواتها المسلحة.

وأوضح بيسكوف أنه لا يوجد نقاش بشأن موجة جديدة من التعبئة العسكرية في روسيا، مؤكدا علي أن موسكو ستحقق أهدافها في أوكرانيا.

وفي السياق، أدان رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية رفائيل غروسي، أمس الأحد، قصف محطة زابوريجيا النووية، وقال إن مثل هذه الهجمات تهدد بحدوث كارثة نووية كبرى.