اهم الاخبار
الثلاثاء 29 نوفمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

زعيم الاغلبية يوافق علي تعديلات قانون تعويضات المقاولين

الوكالة نيوز

وافق المهندس اشرف رشاد  زعيم الاغلبية رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مشتقبل وطن علي مشروع القانون  تعديل قانون تعويضات عقود المقاولات والتوريدات والخدمات العامة    واضاف ان القانون مهم جدا للتعويضات للمقاولين التي تم الاضرار بهم نتيجة الاوضاع الاقتصادية العالمية وقال ان ما يحدث وحدث نتيجة تلك الاوضاع الاقتصادية والعالمية وليس نتيجة القرارات الاقتصادية وسعر الصرف وغير ذلك مما يردده البعض وهو امر خطاء جاء ذلك خلال الجلسة العامة المنعقدة الان برئاسة المستشار حنفي جبالي والتي تناقش   تقرير لجنة الإسكان بشأن تعديل قانون تعويضات عقود المقاولات والتوريدات والخدمات العامة.

وجاءت فلسفة مشروع القانون، أنه يأتي في ضوء إعادة التوازن المالي لعقود المقاولات والتوريدات والخدمات العامة التي تبرمها الدولة أو الأشخاص الاعتبارية العامة أو الشركات المملوكة لها والتي تأثرت القطاعات المعنية بها نتيجة الآثار السلبية المترتبة على القرارات الاقتصادية المتتابعة.

ويهدف مشروع القانون إلى:

1) وضع إطار تشريعي دائم ليكون منظمًا للتعويضات التي تُستحق نتيجة زيادة الأسعار الناجمة عن القرارات الاقتصادية المتتابعة.

2) تمكين اللجنة العليا للتعويضات من العرض على مجلس الوزراء للموافقة على تكليفها نحو تحديد أسس وضوابط ونسب التعويضات عن الأضرار التي قد تحدث أو الزيادات في الأسعار التي قد تنشأ نتيجة القرارات الاقتصادية الصادرة خلال فترات أخرى غير الفترة المنصوص عليها في المادة (1) من القانون الحالي.

3) الحفاظ على حقوق المتعاقدين مع الدولة تأكيدًا على ضرورة توافر استقرار المعاملات وحماية الاقتصاد القومي وضمان تنفيذ المشروعات القومية وحُسن سير المرافق العامة بانتظام واضطراد.

4) تنظيم آليات وسبل دائمة لصرف التعويضات القانونية للمتعاقدين مع الدولة في حالة تضررهم من القرارات الاقتصادية وذلك دون اللجوء إلى القضاء.

5) الحفاظ على حقوق العاملين بهذه القطاعات المتضررة والتي تضم أغلبية الطبقة العاملة في الدولة.