اهم الاخبار
الجمعة 02 ديسمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الروسية: قرار بولندا رفض دخول لافروف استفزازي

سيرغي لافروف
سيرغي لافروف

قالت وزارة الخارجية الروسية إن قرار بولندا برفض مشاركة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في اجتماع لمجلس وزراء خارجية منظمة الأمن والتعاون في أوروبا في لودز استفزازي.

وأضافت الوزارة في بيان، أن قرار وارسو غير متوافق مع وضعها كرئيسه لمنظمة يشارك فيها 57 دولة ذات سيادة ومستقلة، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وتابعت: هذا (القرار) غير متوافق مع وضع رئيس منظمة تشارك فيها 57 دولة كدول ذات سيادة ومستقلة في ظروف المساواة الكاملة. لقد تم انتهاك النظام الداخلي لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا وقرارات هيئات صنع القرار التابعة لها، ولا سيما قرار المجلس الوزاري لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا في بورتو (2002) بشأن مبادئ الرئاسة الحالية".

واعتبرت الخارجية الروسية أن "قرار بولندا، الرئيس الحالي لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، رفض مشاركة وزير خارجية روسيا الاتحادية سيرغي لافروف في اجتماع مجلس وزراء خارجية منظمة الأمن والتعاون في أوروبا في مدينة لودز يومي 1-2 ديسمبر غير مسبوق واستفزازي".

وأوضحت الخارجية الروسية إنه على خلفية قرار وارسو، سيرأس الوفد الروسي في الحدث الممثل الدائم لروسيا لدى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا ألكسندر لوكاشيفيتش.

وأشارت إلى أن موسكو أرسلت طلبا إلى جميع الدول المشاركة في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا في اليوم السابق لتقييم إجراءات بولندا.

وأكدت الخارجية الروسية، أن وارسو كانت خلال العام تدمر أسس منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، حيث تم إلغاء معظم الأحداث الرئيسية أو عقدها في حالة "شكلية".

ولفت البيان إلى أن "الهجوم غير المقبول ضد روسيا في سياق الآلية المشتركة هو تتويج كامل لدور بولندا "المخالف للرئاسة" في المنظمة".

ونوهت الخارجية الروسية إلى أن السلطات البولندية لا تسمح لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا بأداء وظائفها بشكل كامل: "أولا، منعت إمكانية مشاركة البرلمانيين الروس في دورة الخريف للجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا (وارسو، 24-26 نوفمبر)، والآن انتهكت بشكل صارخ حقوق الوفد الروسي في الاجتماع الوزاري".

وفي سياق آخر، قال مكتب المدعي العام الأوكراني، اليوم، إن 437 طفلاً أوكرانيًا على الأقل قتلوا نتيجة الغزو الروسي.