اهم الاخبار
الخميس 08 ديسمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الكرملين: واشنطن قادرة إن أرادت على دفع كييف للدخول في مفاوضات

ديميتري بيسكوف -
ديميتري بيسكوف - أرشيفية

أكد الكرملين، اليوم الخميس، على أن واشنطن قادرة "إذا أرادت" على دفع أوكرانيا للتفاوض، مشيرا إلى أن المدنيون في أوكرانيا يعانون تداعيات الحرب بسبب رفض كييف للتفاوض.

وأشار الكرملين إلى أن واشنطن قادرة على أخذ المطالب الروسية بعين الاعتبار، لافتا إلى أنه من الصعب تخيل الدخول في مفاوضات عامة مع أوكرانيا.

وأوضح أن أهداف العملية العسكرية بأوكرانيا ستتحقق عسكريا أو بالمفاوضات، مشددا على أنه لا أحد في روسيا يريد استخدام السلاح النووي.

ونوه الكرملين إلي أن تحرير الصادرات الروسية من الحبوب والأسمدة أمر ضروري.

وفي السياق، قال نائب وزير الخارجية الروسى سيرغى ريابكوف، أن مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية وليام بيرنز ورئيس المخابرات الروسي ناقشا أسئلة "حساسة" عندما التقيا هذا الأسبوع في تركيا.

وأشار ريابكوف إلى أن المباحثات التي جرت مع المخابرات الأمريكية في أنقرة كانت بطلب من واشنطن، نقلا عن وكالة رويترز.

وأوضح أننا لن نسمح للولايات المتحدة بإلحاق هزيمة استراتيجية بروسيا، ولسنا ضد المفاوضات مع أوكرانيا.

ولفت إلى أن المباحثات مع واشنطن حول معاهدة ستارت ستبدأ 29 نوفمبر بالقاهرة، موضحا أن أي استخدام عسكري لممرات الحبوب يعني تجميد اتفاق التصدير.

وفي السياق، رحب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الخميس، باتفاق جميع الأطراف على تمديد اتفاق الحبوب في البحر الأسود لتسهيل الصادرات الزراعية الأوكرانية من موانئها الواقعة جنوب البحر الأسود.

وقال غوتيريش في بيان يوم الخميس "أرحب باتفاق جميع الأطراف على مواصلة مبادرة الحبوب في البحر الأسود لتسهيل الملاحة الآمنة لتصدير الحبوب والمواد الغذائية والأسمدة من أوكرانيا"، نقلا عن وكالة رويترز.

وأضاف أن الأمم المتحدة "ملتزمة تمامًا بإزالة العقبات المتبقية أمام تصدير الحبوب والأسمدة من روسيا الاتحادية" - وهو جزء من الصفقة التي تعتبرها موسكو أمرًا بالغ الأهمية.

وقد أعلن وزير البنية التحتية الأوكراني، اليوم، عن تمديد اتفاق تصدير الحبوب لـ 120 يوما، نقلا عن وكالة فرانس برس. 

كما صرح مسؤول تركي لفرانس برس، بأن أنقرة تؤكد على تمديد اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية من البحر الأسود "بموجب الشروط الحالية".

ونقلت وكالة ورويترز عن وزير أوكراني قوله، إن الأمم المتحدة وتركيا جهتان ضامنتان لاتفاق تصدير الحبوب.