اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

البرلمان اللبناني يفشل للمرة السادسة في انتخاب رئيس للجمهورية

البرلمان اللبناني-
البرلمان اللبناني- أرشيفية

فشل البرلمان اللبناني، اليوم الخميس، للمرة السادسة في انتخاب رئيس جديد للجمهورية.

ورفَع رئيس مجلس النّواب نبيه بري، الجلسة السّادسة للمجلس المخصّصة لانتخاب رئيس للجمهوريّة، بعد فقدان النّصاب في الدّورة الثّانية، وحدّد جلسةً جديدةً يوم الخميس المقبل 24 نوفمبر الحالي.

وكان قد حضر 112 نائبًا في الدّورة الأولى، وجاءت نتيجة فرز الأصوات على الشّكل الآتي: 46 ورقة بيضاء، 43 ميشال معوض، 9 لبنان الجديد، 7 عصام خليفة، 3 زياد بارود، 1 سليمان فرنجية، 1 ميشال ضاهر و2 ملغاة"، نقلا عن وكالة النشرة اللبنانية.

وفي السياق، فشل مجلس النواب اللبناني، الخميس الماضي، للمرة الخامسة على التوالي في انتخاب رئيس جديد للجمهورية.

وقد انتهت عملية فرز الاصوات في جلسة انتخاب رئيس للجمهورية، وقد سجل للنائب ميشال معوض 44 صوتا ونالت الورقة البيضاء 47 صوتا وعصام خليفة 6 أصوات، كما حصلت ورقة حملت اسم "الخطة ب“ وزياد حايك وزايد بارود صوتا واحدا و"لبنان الجديد" 7 أصوات، " لأجل لبنان" صوتا واحدا.

ووفقا لوكالة الأنباء اللبنانية، فقد طلب رئيس رئيس مجلس النواب نبيه بري، بعد تلاوة نتيجة الجلسة الخامسة لانتخاب رئيس اختتام الجلسة، وقد تم رفعها.

وفي سياق آخر، قال المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية، إن استخراج الغاز من حقل كاريش ليس له علاقة بالاتفاق مع لبنان، مشيرا إلى أن توقيع الاتفاق سيجعلنا من أكبر الدول المصدرة للغاز.

وأضاف المتحدث في تصريح للعربية الإخبارية، الشهر الماضي، إن الاتفاق مع لبنان يمثل اعترافا بدولة إسرائيل، لافتا إلى أن الاتفاق مع بيروت تم بإرادة حزب الله.

وفي السياق، أكد الوسيط الأمريكي أموس هوكشتاين، بعد لقائه الرئيس اللبناني ميشال عون في قصر بعبدا، اليوم، على أننا "نعيش يوماً تاريخياً بعد التوصل إلى اتفاق من شأنه توفير الاستقرار على جانبي الحدود".

وقال هوكشتاين إن "اتفاق ترسيم الحدود البحرية سيشكّل نقطة تحوّل في الاقتصاد اللبناني وسيشعر به المواطن قريباً"، نقلا عن وكالة النشرة اللبنانية.

وأضاف أن "هذا الاتفاق سيسمح للبنان بدء العمل في البلوك رقم 9 ولن يأخذ أحد عائدات هذا البلوك من لبنان، مع الاشارة الى ان هذا الاتفاق هو بين دولتين لا علاقات دبلوماسية بينهما وهو سيضمن عدم استيلاء أي من طرفي الاتفاق على حصة الآخر".