اهم الاخبار
الأربعاء 07 ديسمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

أمين الأمم المتحدة يشيد بتجديد الأطراف اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود

أنطونيو غوتيريش
أنطونيو غوتيريش

رحب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الخميس، باتفاق جميع الأطراف على تمديد اتفاق الحبوب في البحر الأسود لتسهيل الصادرات الزراعية الأوكرانية من موانئها الواقعة جنوب البحر الأسود.

وقال غوتيريش في بيان يوم الخميس "أرحب باتفاق جميع الأطراف على مواصلة مبادرة الحبوب في البحر الأسود لتسهيل الملاحة الآمنة لتصدير الحبوب والمواد الغذائية والأسمدة من أوكرانيا"، نقلا عن وكالة رويترز.

وأضاف أن الأمم المتحدة "ملتزمة تمامًا بإزالة العقبات المتبقية أمام تصدير الحبوب والأسمدة من روسيا الاتحادية" - وهو جزء من الصفقة التي تعتبرها موسكو أمرًا بالغ الأهمية.

وقد أعلن وزير البنية التحتية الأوكراني، اليوم، عن تمديد اتفاق تصدير الحبوب لـ 120 يوما، نقلا عن وكالة فرانس برس. 

كما صرح مسؤول تركي لفرانس برس، بأن أنقرة تؤكد على تمديد اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية من البحر الأسود "بموجب الشروط الحالية".

ونقلت وكالة ورويترز عن وزير أوكراني قوله، إن الأمم المتحدة وتركيا جهتان ضامنتان لاتفاق تصدير الحبوب.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن الجيش الأوكراني إن مدينة أوديسا الساحلية بجنوب أوكرانيا تعرضت لصاروخ روسي.

كما أفادت وسائل إعلام أوكرانية بوقوع سلسلة انفجارات في مدينة دنيبرو، نقلا عن وكالة رويترز.
وفي السياق، أفادت وسائل إعلام أوكرانية، يوم الثلاثاء، بسماع دوي انفجارات في منطقة كييف، كما دوت صفارات الإنذار في كييف وعدة مناطق أوكرانية، نقلا عن شبكة سكاي نيوز عربية.
وفي السياق، اتهم المستشار الرئاسي الأوكراني ميخايلو بودوليك، وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، بعرقلة السلام في أوكرانيا بعد أن قال لافروف إن كييف تماطل في حل الصراع.
وقال بودوليك في تغريدة على تويتر: "الاتحاد الروسي هو الذي غزا أوكرانيا، ويقصف مدننا، ويرتكب الإبادة الجماعية ويدمر البنية التحتية للطاقة. لكن" أوكرانيا تطيل الصراع "؟ لا تزال الحرب مستمرة فقط بسبب تلاعب لافروف العلني وعدم استعداده لذلك توقفوا عن القتل"، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي السياق، صرح مسؤول غربي لوكالة رويترز للأنباء، بأن روسيا تقوم الآن بعملية دفاعية في أوكرانيا عقب انسحابها من مدينة خيرسون الجنوبية، بعد أن تعهد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي باستعادة كل أراضيها المحتلة.