اهم الاخبار
الأربعاء 07 ديسمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الأسطول الخامس الأمريكي نعلم بتقارير تعرض ناقلة نفط لهجوم قبالة سواحل عُمان

خليج عمان - صورة
خليج عمان - صورة أرشيفية

قال القائد تيموثي هوكينز لوكالة رويترز، اليوم الأربعاء، إن الأسطول الخامس للبحرية الأمريكية على علم بحادث تعرض ناقلة نفط لهجوم قبالة سواحل عُمان.

ونقلت وكالة أسوشيتد برس عن مسؤول دفاعي قوله إن ناقلة نفط ترفع العلم الليبيري أصيبت في هجوم بطائرة بدون طيار قبالة خليج عمان.

وكانت الناقلة تديرها شركة Eastern Pacific Shipping ومقرها سنغافورة، وقالت شركة AP إنها مملوكة للملياردير الإسرائيلي Idan Ofer..

وقال مركز الأمن البحري العماني، عندما اتصلت به رويترز، إنه ليس لديه معلومات في الوقت الحالي.

ولم يتسن على الفور الوصول إلى ممثلي شركة Eastern Pacific Shipping للتعليق.

وبحسب موقع تتبع الشحن البحري مارين ترافيك، فقد شوهدت الناقلة باسيفيك زركون آخر مرة قبالة ساحل ليوا بسلطنة عمان صباح الاثنين. وغادرت ميناء صحار العماني بعد ظهر يوم الاثنين وكانت وجهتها ميناء بوينس آيرس بالأرجنتين.

وفي سياق آخر، أعلن الأسطول الخامس للبحرية الأمريكية، أمس الثلاثاء، عن اعترض سفينة صيد كانت تهرب كميات كبيرة من المواد المتفجرة أثناء عبورها من إيران على طول طريق في خليج عمان يستخدم لنقل الأسلحة إلى ميليشيا الحوثي اليمنية.

وقال الأسطول الخامس في بيان، إن القوات الأمريكية عثرت على أكثر من 70 طنا من فوق كلورات الأمونيوم التي تستخدم عادة في صناعة وقود الصواريخ والصواريخ فضلا عن المتفجرات، نقلا عن وكالة رويترز.

واتهم التحالف العربي لدعم الشرعية باليمن إيران مرارًا بتزويد ميليشيا الحوثي بالأسلحة، وهو ما تنفيه طهران.

وقال نائب الأدميرال براد كوبر قائد القيادة المركزية للقوات البحرية الأمريكية والأسطول الخامس الأمريكي والقوات البحرية المشتركة "كانت هذه كمية هائلة من المواد المتفجرة تكفي لتزويد أكثر من عشرة صواريخ باليستية متوسطة المدى بالوقود حسب الحجم".

وأضاف أن "النقل غير القانوني للأسلحة من إيران لا يمر دون أن يلاحظه أحد. أعمال التهريب التي تقوم بها إيران خطيرة وغير مسؤولة وتؤدي إلى العنف وعدم الاستقرار في جميع أنحاء الشرق الأوسط".

وذكر الأسطول الخامس إن السفينة التي تم اعتراضها كان بها طاقم من أربعة يمنيين وكانت تحمل 100 طن من سماد اليوريا الذي يستخدم في الزراعة ولكن أيضا في صنع المتفجرات.