اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الحكومة البريطانية: إلغاء لقاء سوناك مع الرئيس الصيني على هامش قمة العشرين

رئيس الوزراء البريطاني
رئيس الوزراء البريطاني

قال متحدث باسم الحكومة البريطانية، اليوم الأربعاء، إنه تم إلغاء اجتماع كان مقررا بين رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك والرئيس الصيني شي جين بينغ في قمة مجموعة العشرين بسبب إلغاؤه بسبب تضارب في المواعيد، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي السياق، قالت عدة مصادر دبلوماسية لوكالة رويترز إنه تم اعتماد البيان الختامي، اليوم، للزعماء في قمة مجموعة العشرين للاقتصادات الرئيسية.

وأدان البيان الختامي لقمة العشرين بأشد العبارات العدوان الروسي على أوكرانيا، مؤكدا على أن معظم الدول تدين الحرب في أوكرانيا ولكن هناك وجهات نظر أخرى.

وأشار البيان إلي دعم القانون الدولي والنظام متعدد الأطراف لتحقيق السلام والاستقرار، مشددا علي أن استخدام الأسلحة النووية أو التهديد بذلك أمر غير مقبول.

ورحب البيان الختامي نرحب باتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود، لافتا إلى أن الحرب في أوكرانيا تقوض الاقتصاد العالمي.

وأوضح البيان أن البنوك المركزية ستواصل تشديد السياسة النقدية بشكل مناسب، كما سيتم مواصلة الجهود للحد من ارتفاع درجات الحرارة عند مستوى 1.5 درجة مئوية.

ومن جانبه، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، إنه لن يكون هناك منتصرون في حرب أوكرانيا ولا خاسرون في السلام بين أوكرانيا وروسيا.

وأضاف أن اتفاق تصدير الحبوب الذي توسطت فيه الأمم المتحدة سمح لنحو 11 مليون طن من الحبوب بدخول الأسواق العالمية.، نقلا عن وكالة رويترز.

وتابع أردوغان في مؤتمر صحفي خلال قمة مجموعة العشرين، إن المؤشرات الاقتصادية تظهر أن الوضع الحالي قد يصبح أسوأ.

وأشار أردوغان إلى أن ملايين الأشخاص حول العالم يواجهون تهديد المجاعة، مؤكدا علي استمرار المناقشات بشأن اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود، معربا عن ثقته في تمديده.

ودعا الرئيس التركي لمزيد من التحقيقات بشأن صاروخ بولندا ويستبعد مسؤولية روسيا.

وفي السياق، أفادت وسائل إعلام أوكرانية، أمس الثلاثاء، بسماع دوي انفجارات في منطقة كييف، كما دوت صفارات الإنذار في كييف وعدة مناطق أوكرانية، نقلا عن شبكة سكاي نيوز عربية.

وفي السياق، اتهم المستشار الرئاسي الأوكراني ميخايلو بودوليك، وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، بعرقلة السلام في أوكرانيا بعد أن قال لافروف إن كييف تماطل في حل الصراع.