اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الرئيس التركي: لن يكون هناك منتصرون بحرب أوكرانيا ولا خاسرون في السلام

الرئيس التركي
الرئيس التركي

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، إنه لن يكون هناك منتصرون في حرب أوكرانيا ولا خاسرون في السلام بين أوكرانيا وروسيا.

وأضاف أن اتفاق تصدير الحبوب الذي توسطت فيه الأمم المتحدة سمح لنحو 11 مليون طن من الحبوب بدخول الأسواق العالمية.، نقلا عن وكالة رويترز.

وتابع أردوغان في مؤتمر صحفي خلال قمة مجموعة العشرين، إن المؤشرات الاقتصادية تظهر أن الوضع الحالي قد يصبح أسوأ.

وأشار أردوغان إلى أن ملايين الأشخاص حول العالم يواجهون تهديد المجاعة، مؤكدا علي استمرار المناقشات بشأن اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود، معربا عن ثقته في تمديده.

ودعا الرئيس التركي لمزيد من التحقيقات بشأن صاروخ بولندا ويستبعد مسؤولية روسيا.

وفي السياق، أفادت وسائل إعلام أوكرانية، أمس الثلاثاء، بسماع دوي انفجارات في منطقة كييف، كما دوت صفارات الإنذار في كييف وعدة مناطق أوكرانية، نقلا عن شبكة سكاي نيوز عربية.

وفي السياق، اتهم المستشار الرئاسي الأوكراني ميخايلو بودوليك، وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، بعرقلة السلام في أوكرانيا بعد أن قال لافروف إن كييف تماطل في حل الصراع.

وقال بودوليك في تغريدة على تويتر: "الاتحاد الروسي هو الذي غزا أوكرانيا، ويقصف مدننا، ويرتكب الإبادة الجماعية ويدمر البنية التحتية للطاقة. لكن" أوكرانيا تطيل الصراع "؟ لا تزال الحرب مستمرة فقط بسبب تلاعب لافروف العلني وعدم استعداده لذلك توقفوا عن القتل"، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي السياق، صرح مسؤول غربي لوكالة رويترز للأنباء، بأن روسيا تقوم الآن بعملية دفاعية في أوكرانيا عقب انسحابها من مدينة خيرسون الجنوبية، بعد أن تعهد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي باستعادة كل أراضيها المحتلة.

وقال المسؤول الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته "من الواضح أن الاحتلال الروسي لأوكرانيا هو عملية دفاعية في الوقت الحالي".

وأضاف المسؤول، أن انسحاب روسيا من خيرسون كان منظمًا نسبيًا، وقال إن المزاعم الروسية بأنها أجلت 30 ألف جندي كانت على الأرجح مبالغة، مقدّرًا أن العدد يقترب من 20 ألف فرد.

وتابع قائلا: إنه يتوقع أن يكون الوضع في العسكري الراهن في أوكرانيا ثابتًا بشكل عام في العام المقبل.