اهم الاخبار
الثلاثاء 29 نوفمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

النائبة أمل سلامة: المرأة لها دور مهم فى مواجهة خطر التغيرات المناخية

النائبة أمل سلامة
النائبة أمل سلامة عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب

أشادت النائبة أمل سلامة عضو لجنة حقوق الإنسان بإطلاق مبادرة رئاسة مصر لمؤتمر المناخ cop27 لتمكين المرأة الإفريقية فى المجتمعات المحلية بحضور وزيرات مصر وإفريقيا ضمن فعاليات يوم المرأة بقمة المناخ التى تعقد بمدينة شرم الشيخ بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمرأة.

وقالت أن مصر لها تجربة ملهمة فى تمكين المرأة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا، وهناك حرص من دول الشرق الأوسط وإفريقيا للاستفادة من تلك التجربة المتميزة، وخصوصا أن المرأة لها دور مهم فى مشروعات التنمية المستدامة، وتحقيق الأمن المائى والغذائى فى ظل خطر التغيرات المناخية.

وأضافت أن مبادرة رئاسة مصر لتمكين المرأة الإفريقية سيكون لها دور مهم فى تعزيز دور المرأة الإفريقية وبناء قدراتها لمواجهة خطر التغيرات المناخية، خصوصا أن المرأة هى الفئة الأكثر تعرضا للتداعيات السلبية للتغيرات المناخية.

وأوضحت النائبة أمل سلامة  أن المرأة كان لها دورا بارزا فى مواجهة جائحة كورونا على مدار السنوات الماضية، وبالتالى فإنها ستواصل دورها لمواجهة خطر التغيرات المناخية فى ظل زيادة نسبة الانبعاثات الكربونية الناجمة عن المصانع الملوثة للبيئة، والتى لا تعتمد على الطاقة النظيفة.

وأكدت أن تمكين المرأة الإفريقية ستركز بشكل أساسى على زيادة وعى المرأة بكيفية المواجهة، وارتفاع مستويات التعليم، فى مجالات العلوم والتكنولوجيا، واستخدام الطاقة النظيفة، واهتمام المرأة بقطاعات المياه والزراعة والطاقة لتحقيق الأمن المائى والغذائى، والحفاظ على البيئة من التلوث من خلال زيادة المساحات الخضراء التى تمتص الغازات الضارة الملوثة للبيئة، فضلا عن دعم المرأة اقتصاديا لإقامة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، للمشاركة فى مشروعات التنمية المستدامة.