اهم الاخبار
الثلاثاء 29 نوفمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

رئيس الوزراء البريطاني: لن أضحي بالجودة من أجل السرعة في الصفقات التجارية

رئيس الوزراء البريطاني
رئيس الوزراء البريطاني

قال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، اليوم الثلاثاء، إن حكومته ستستغرق بعض الوقت للتوصل إلى اتفاقيات التجارة الحرة مع الدول الأخرى "بشكل صحيح"، ولن تضحي بالجودة من أجل الإسراع في إبرام الصفقات التجارية المستقبلية.

وقال سوناك لبي بي سي في قمة مجموعة العشرين في إندونيسيا: "للمضي قدمًا، أريد أن أتأكد من أننا لا نضحي بالجودة مقابل السرعة عندما يتعلق الأمر بالصفقات التجارية، وسيكون هذا هو أسلوبي".

وأضاف "أريد أن أستغرق الوقت الكافي للحصول على صفقات تجارية مناسبة - مناسبة لبريطانيا"، نقلا عن وكالة رويترز.

وتابع قائلا: الوضع في البلاد استقر ولا أعتقد أن الانتخابات العامة الآن أولوية، مشيرا إلي أن الصين تهدد اقتصادنا وسنعمل على حماية أنفسنا، مؤكدا علي أن الحوار مع الصين مهم لمواجهة التحديات العالمية.

وفي السياق، قال الرئيس الصيني شي جين بينغ، اليوم، إن الصين تأمل في أن تمنح إسبانيا الشركات الصينية معاملة عادلة وشفافة وغير تمييزية في السوق، حسبما أفاد تلفزيون CCTV الحكومي.

أضاف شي خلال لقائه برئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز في قمة مجموعة العشرين، إن الصين ترحب بمزيد من الشركات والبضائع من إسبانيا لدخول السوق الصينية، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي سياق آخر، قال مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، اليوم، إنه يتعين على دول الاتحاد الأوروبي العمل معًا لتجديد مخزوناتها العسكرية وتجنب التنافس مع بعضها البعض وسط عمليات تسليم الأسلحة الجارية إلى أوكرانيا.

وصرح بوريل للصحفيين لدى وصوله لحضور اجتماع لوزراء دفاع الاتحاد في بروكسل "الوضع الأمني في أوروبا يتغير مع استمرار تداعيات الحرب في أوكرانيا"، نقلا عن وكالة رويترز.

وأضاف بوريل: سنراجع القدرات الدفاعية للدول الأوروبية بشكل موحد وجماعي، مشيرا إلى أن قوة التدخل السريع الأوروبية ستكون جاهزة في 2025.

وأشار بوريل إلي أن الاتحاد الأوروبي يطلق اليوم مهمة تدريب 15 ألف جندي أوكراني.

وفي وقت سابق من اليوم، أكدت الرئاسة الفرنسية، أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ونظيره الصيني شي جين بينغ أكدا على موقفهما الثابت بشأن منع استخدام الأسلحة النووية في الحرب في أوكرانيا.