اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

نيويورك تايمز: أوكرانيا تحولت إلى ميدان لتجربة أسلحة تكنولوجية ثورية

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن عسكريين غربيين، اليوم الثلاثاء، قولهم إن أوكرانيا تحولت إلى ميدان لتجربة أسلحة تكنولوجية ثورية.

وأشارت الصحيفة إلى أنه تم تجربة أنظمة للتحكم في القوارب عن بعد والأسلحة المضادة للطائرات بأوكرانيا، لافتا إلى أن ألمانيا أجرت تجربة على سلاح SKYWIPERS للدفاع الجوي في أوكرانيا.

وأوضحت نيويورك تايمز أن سلاح SKYWIPERS الألماني أثبت كفاءة كبيرة في التشويش على المسيرات بأوكرانيا.

وفي السياق، أكد المستشار الألماني أولاف شولتز، أمام جلسة مجموعة العشرين اليوم، على أن أفضل طريقة لتحقيق لتعافي الاقتصاد العالمي هي إنهاء الحرب الروسية في أوكرانيا.

وقال شولتز في جلسة أمن الغذاء والطاقة في الاجتماع في بالي "قبل كل شيء، أود أن أوضح مرة أخرى أن الطريقة الأكثر فعالية لتحقيق الانتعاش في الاقتصاد العالمي هي إنهاء الحرب الروسية ضد أوكرانيا"، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي سياق متصل، قال مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، اليوم الثلاثاء، إنه يتعين على دول الاتحاد الأوروبي العمل معًا لتجديد مخزوناتها العسكرية وتجنب التنافس مع بعضها البعض وسط عمليات تسليم الأسلحة الجارية إلى أوكرانيا.

وصرح بوريل للصحفيين لدى وصوله لحضور اجتماع لوزراء دفاع الاتحاد في بروكسل "الوضع الأمني في أوروبا يتغير مع استمرار تداعيات الحرب في أوكرانيا"، نقلا عن وكالة رويترز.

وأضاف بوريل: سنراجع القدرات الدفاعية للدول الأوروبية بشكل موحد وجماعي، مشيرا إلى أن قوة التدخل السريع الأوروبية ستكون جاهزة في 2025.

وأشار بوريل إلي أن الاتحاد الأوروبي يطلق اليوم مهمة تدريب 15 ألف جندي أوكراني.

وفي وقت سابق من اليوم، أكدت الرئاسة الفرنسية، أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ونظيره الصيني شي جين بينغ أكدا على موقفهما الثابت بشأن منع استخدام الأسلحة النووية في الحرب في أوكرانيا.

وعقد الزعيمان اجتماعا ثنائيا على هامش قمة مجموعة العشرين في جزيرة بالي الإندونيسية، نقلا عن وكالة رويترز.

وأشارت الرئاسة الفرنسية إلي أن ماكرون وشي اتفقا على تمويل الدول الأكثر ضعفا وتسوية الديون السيادية.

وفي السياق، أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديميتري بيسكوف، لوكالة سبوتنيك يوم الثلاثاء، على أن تصريح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بأنه لن يكون هناك "مينسك -3"، يؤكد موقف كييف غير الراغب في التفاوض.