اهم الاخبار
الخميس 18 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس الأمريكي: أقمنا كثيرا من الشراكات لمواجهة مشكلة الأمن الغذائي

الرئيس الأمريكي -
الرئيس الأمريكي - أرشيفية

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، في كلمة هامش قمة مجموعة العشرين اليوم الثلاثاء، أقمنا كثيرا من الشراكات لمواجهة مشكلة الأمن الغذائي ومشاكل الاتصال الرقمي وأمن الطاقة.

وأضاف بايدن: تعهدنا بجمع 20 مليار دولار لمساعدة إندونيسيا في التقليل من استخدام الفحم والاتجاه للطاقات البديلة، نقلا عن سكاي نيوز عربية.

وتابع قائلا: استثمرنا في مشاريع البنية التحتية في الولايات المتحدة لإيصال الإنترنت والخدمات الرقمية للجميع

وفي السياق، أعلنت وزارة الخارجية الروسية إن وزير الخارجية سيرغي لافروف التقى مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غويتريش، اليوم الثلاثاء، على هامش قمة مجموعة العشرين في بالي.

ونشرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، صورة للافروف وغويتريش جالسين على طاولة في بالي مع العلمين الروسي والأمم المتحدة، لكن الوزارة لم تقدم أي تفاصيل عما ناقشه الزوجان، نقلا عن وكالة رويترز.

يأتي ذلك قبل أيام فقط من انتهاء صلاحية اتفاق الحبوب في البحر الأسود. وقد أطلقت المبادرة في يوليو، فتحت الصادرات الزراعية من الموانئ الجنوبية لأوكرانيا وساعدت في خفض أسعار المواد الغذائية العالمية. لكن موسكو لم تقل بعد ما إذا كانت ستمدد مشاركتها في الاتفاق المدعوم من الأمم المتحدة، والذي من المقرر أن ينتهي في 19 نوفمبر.

وتضغط موسكو من أجل رفع العقوبات عن بنك زراعي تديره الدولة - وهي خطوة تقول إنها ستساعد روسيا على تصدير منتجاتها الزراعية والأسمدة.

وانتقد مسؤولون روس، بمن فيهم الرئيس فلاديمير بوتين، الاتفاق في الأشهر الأخيرة ووصفوه بأنه غير عادل وقالوا إن الغرب لم يلتزم بالتزاماته بتخفيف العقوبات على روسيا. وعلقت موسكو مؤقتًا مشاركتها في الاتفاق بعد هجوم على سفن روسية في شبه جزيرة القرم.

ومن جانبه، أكد المستشار الألماني أولاف شولتز، أمام جلسة مجموعة العشرين اليوم، على أن أفضل طريقة لتحقيق لتعافي الاقتصاد العالمي هي إنهاء الحرب الروسية في أوكرانيا.

وقال شولتز في جلسة أمن الغذاء والطاقة في الاجتماع في بالي "قبل كل شيء، أود أن أوضح مرة أخرى أن الطريقة الأكثر فعالية لتحقيق الانتعاش في الاقتصاد العالمي هي إنهاء الحرب الروسية ضد أوكرانيا"، نقلا عن وكالة رويترز.