اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

أمين عام الأمم المتحدة: تمديد اتفاق الحبوب أمر ضروري للأمن الغذائي العالمي

أمين عام الأمم المتحدة
أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس

أكد أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس في مؤتمر صحفي عشيــة قمــة مجموعــة العشرين، علي أن مداخلاتي ستركز خلال قمة الـ20 على أزمتي الطاقة والغذاء وسأحث الجميع على المساهمة في حلّهما.

وشدد غوتيريش على ضرورة أن نواجه بحزم نشر المعلومات الخاطئة والمضللة لأنها كثيرا ما تؤدي إلى كوارث.

وأشار غوتيريش إلى أن تمديد اتفاق الحبوب أمر ضروري للأمن الغذائي العالمي.

وفي السياق، صرح الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، اليوم الاثنين، بأن الأمر متروك لأوكرانيا لتقرير الشروط المقبولة للمفاوضات لإنهاء الحرب التي تشنها روسيا ضد البلاد، مضيفًا أن دور الناتو هو دعم كييف.

وقال خلال مؤتمر صحفي عقده مع أعضاء الحكومة الهولندية في لاهاي: "على أوكرانيا أن تقرر نوع الشروط المقبولة. وعلينا أن ندعمها"، نقلا عن وكالة رويترز.

وأضاف ستولتنبرغ: "يجب ألا نرتكب خطأ الاستخفاف بروسيا فهم ما زالوا يسيطرون على أجزاء كبيرة من أوكرانيا ما يجب أن نفعله هو تقوية موقف أوكرانيا".

وتابع قائلا: إن الأشهر المقبلة ستكون صعبة بالنسبة لأوكرانيا، مشيرا إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يريد أن يجعل أوكرانيا مظلمة وباردة في الشتاء.

وفي السياق، زار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، مدينة خيرسون وألقى كلمة أمام القوات هناك اليوم، بعد أيام من إجبار القوات الروسية على الانسحاب من المدينة الجنوبية بعد شهور من الاحتلال.

وقال زيلينسكي للجنود "نحن نتحرك قدما". نحن مستعدون للسلام والسلام لكل بلادنا ".

وشكر زيلينسكي الناتو وحلفاء آخرين على دعمهم في الحرب ضد روسيا وقال إن تسليم أنظمة صواريخ المدفعية عالية الحركة(HIMARS) من الولايات المتحدة أحدث فارقًا كبيرًا في كييف.

وتجمع آباء وأمهات مع أطفال في الساحة الرئيسية. ولوح البعض بالأعلام الأوكرانية والبعض الآخر ملفوفًا بالعلم على أكتافهم، نقلا عن وكالة رويترز.

وقال في تصريحات في خيرسون "أنا سعيد حقًا، يمكنك أن تقول من خلال رد فعل الناس، رد فعلهم ليس مفبركًا".

وردا على سؤال حول المكان الذي قد تتقدم فيه القوات الأوكرانية بعد ذلك، قال: "ليست موسكو ... لسنا مهتمين بأراضي دولة أخرى".