اهم الاخبار
الخميس 08 ديسمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

تكليف نتنياهو رسميا بتشكيل الحكومة الإسرائيلية

بنيامين نتنياهو
بنيامين نتنياهو

كلف الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو رسمياً اليوم الأحد بتشكيل حكومة جديدة، مستشهداً بتوصيات تلقاها من 64 عضوا في الكنيست بعد أداء قوي في الانتخابات التي جرت في الأول من نوفمبر.

وفي حفل متلفز، أشار هرتسوغ إلى محاكمة نتنياهو بالفساد - التي ينفي فيها المرشح ارتكاب أي مخالفات - لكنه أضاف أن هذا لا يشكل عقبة قانونية أمام استعادة منصبه، نقلا عن وكلة رويترز،

وقال هرتسوغ، إن محكمة العدل العليا قالت كلمتها في قضية تكليف نتنياهو بتشكيل الحكومة المقبلة، مؤكدا على أننا نهدف للحصول على حكومة مستقرة تخدم مصالح إسرائيل السياسية والاقتصادية، مشيرا إلى أنه يجب على الحكومة أن تحمي أمن إسرائيل وديمقراطيتها.

ومن جانبه، أكد نتنياهو على أن الشعب الإسرائيلي اتخذ قرارا حاسما وانتخب أعضاء الكنيست، مؤكدا على أنه سيعمل على تشكيل حكومة تمثل إسرائيل وتخدم مصالح الشعب.

وقال نتنياهو: أريد أن أكون رئيس حكومة لجميع الإسرائيليين، ونتمنى الخير لجميع دول المنطقة وسنستمر في هذا النهج وسنجلب مزيدا من اتفاقيات السلام.

وأضاف، أن هناك توافق واسع في إسرائيل على مواجهة الخطر النووي الإيراني.

وفي سياق آخر، ذكرت مصادر العربية الإخبارية الشهر الماضي، إن إسرائيل استهدفت مواقع سورية ساهمت بنقل أسلحة إيرانية إلى حزب الله.

وأشارت المصادر إلى أن الغارات الإسرائيلية استهدفت مواقع للفرقة الرابعة التابعة لماهر الأسد، كما ضربت في دمشق مكتب الدعم التابع لفيلق لبنان في الحرس الثوري الإيراني.

ولفتت المصادر إلي أن إيران تنقل الأسلحة إلى سوريا ولبنان تحت غطاء نقل مواد إنسانية، منوهه إلي أن إسرائيل مررت تهديدا لدمشق بأنها ستكثف غاراتها بسبب تعاونها مع إيران.

وفي السياق، أفادت وكالة الأنباء السورية "سانا"، بأن الدفاعات الجوية اعترضت صواريخ إسرائيلية استهدف بعض النقاط في محيط مدينة دمشق.

وقال مصدر عسكري لـ سانا، إنه نحو الساعة الثانية ظهر اليوم نفذ العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً برشقات من الصواريخ من شمال الأراضي الفلسطينية المحتلة مستهدفاً بعض النقاط في محيط مدينة دمشق.

وأضاف المصدر أن وسائط دفاعنا الجوي تصدت لصواريخ العدوان، وأسقطت عدداً منها، وأدى العدوان إلى إصابة عسكري بجروح ووقوع بعض الخسائر المادية.