اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الروسية: لا توافق على تمديد اتفاق تصدير الحبوب من البحر الأسود

روسيا
روسيا

أكدت وزارة الخارجية الروسية، اليوم السبت، على أنه لا توافق على تمديد اتفاق تصدير الحبوب من البحر الأسود، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وقال نائب وزير الخارجية الروسية، سيرغي فيرشينين، أن موسكو لم تتخذ بعد قرارًا بشأن تمديد صفقة الحبوب، مشيرا إلى أن بلاده تأخذ بعين الاعتبار الهجمات الأخيرة ضدها في شبه جزيرة القرم وسيفاستوبول.

وأضاف فرشينين أنه عندما ستتخذ البلاد القرار المناسب فهي ستأخذ كل شيء بعين الاعتبار لتنفيذ مذكرة التفاهم بين روسيا والأمم المتحدة بشأن تصدير المنتجات الزراعية الروسية.

وتابع قائلا: إن الغرض من الشحنات يثير تساؤلات في بعض الأحيان لأن هذه الشحنات حسب التقييم الروسي الذي يستند إلى معلومات من الأمم المتحدة يتم إرسالها بشكل أساسي إلى دول الاتحاد الأوروبي وتركيا، مضيفا إلى ان هناك أسئلة مشروعة خاصة بعد الاتهامات الموجهة ضد روسيا والتي يُزعم أنها بسبب منه خطر المجاعة محتمل.

وشدد على أن روسيا تدعو إلى استخدام كل يوم لتنفيذ الاتفاقيات الخاصة بصادرات المواد الغذائية، خالصا بالقول إلى أنه "علاوة على ذلك، نحن نتحدث عن حقيقة أننا نعمل من أجل ضمان الأمن الغذائي إننا نعمل بالأفعال وليس بالأقوال".

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم، عن مقتل 190 جنديا أوكرانيا في قصف روسي على محاور القتال في دونيتسك.

وقالت الدفاع الروسية في بيان: "استهدفت القوات الروسية أربعة مواقع للقوات الأوكرانية في مناطق جافريلوفكا، وألكساندروفكا، ومنطقة خيرسون، وجوفتنيف، ومنطقة نيكولاييف، وتشرنيشينا، ومنطقة خاركيف، بالإضافة إلى تدمير 58 قطعة مدفعية، وخسائر بشرية في 236 منطقة."

وأضافت الوزارة: "كما تم تدمير رادارين من طراز AN / TPQ-50 وAN / TPQ-36 أمريكي الصنع مضاد للبطاريات في مناطق مستوطنات لوزوفا ومنطقة خاركيف وزيلينايا دولينا، جمهورية دونيتسك الشعبية، ومستودع ذخيرة لواء المدفعية 44 التابع للقوات المسلحة الأوكرانية بالقرب من مدينة فارفاروفكا بزابوريجيا، ومستودع للأسلحة والمعدات العسكرية في منطقة خاركوف."

وأشارت الوزارة إلى إسقاط طائرة مقاتلة تابعة للقوات الروسية طائرة هليكوبتر من طراز Mi-8 تابعة للقوات الجوية الأوكرانية بالقرب من قرية ياسنايا بوليانا بمنطقة زابوريجيا.

كما تم إسقاط ست طائرات بدون طيار في مناطق نوفايا تاراسوفكا، وخاركيف، وبيتريفسكي، كيريلوفكا، جمهورية دونيتسك الشعبية، وتشيستوبولي، ومنطقة زابوريجيا.