اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الدفاع البريطانية: الجيش الأوكراني يسيطر إلى حد كبير على مدينة خيرسون

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

أعلنت وزارة الدفاع البريطانية، اليوم السبت، أن الجيش الأوكراني يسيطر إلى حد كبير على مدينة خيرسون، مشيرة إلى انسحاب روسيا من خيرسون اعتراف بالصعوبات التي تواجهها موسكو.

وقالت الوزارة في بيان: "زعمت وزارة الدفاع الروسية، أمس الجمعة، أن انسحابها من خيرسون قد اكتمل، من المحتمل جدًا أن تكون القوات الروسية قد دمرت جسور الطرق والسكك الحديدية فوق نهر دنيبرو كجزء من هذه العملية."

وأضاف البيان: "جاء إتمام الانسحاب بعد يومين فقط من إعلانه. ومن المحتمل أن تكون عملية الانسحاب قد بدأت بالفعل في 22 أكتوبر 2022 عندما حثت شخصيات روسية في خيرسون المدنيين على مغادرة المدينة."

وتابع البيان: "هناك احتمال واقعي بأن معدات وقوات عسكرية روسية بزي مدني كانت قد تم إجلائها بالتزامن مع 80.000 مدني تم إجلاؤهم في الأسابيع الأخيرة."

وأشارت الدفاع الروسية إلى أن خيرسون هي العاصمة الإقليمية الوحيدة التي استولت عليها القوات الروسية منذ فبراير، لذا تسبب الانسحاب في إلحاق ضرر كبير بسمعتها، والانسحاب اعتراف علني بالصعوبات التي تواجهها القوات الروسية على الضفة الغربية لنهر دنيبرو.

ومن المحتمل أن أوكرانيا قد استعادت مناطق كبيرة من إقليم خيرسون على الضفة الغربية لنهر دنيبرو، وأن قواتها تسيطر الآن إلى حد كبير على مدينة خيرسون نفسها

ومن المرجح أن روسيا لا تزال تحاول إجلاء القوات من مناطق أخرى من الأوبلاست عبر النهر إلى مواقع يمكن الدفاع عنها على الضفة الشرقية.

وفي السياق، قال قائد الجيش الأوكراني فاليري زالوجني، يوم الخميس، إن القوات الأوكرانية تقدمت سبع كيلومترات في اتجاهين في الجنوب واستولت على 12 قرية جديدة في الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وكتب في منشور على تلغرام "لا يمكننا تأكيد أو نفي المعلومات المتعلقة بما يسمى بانسحاب قوات الاحتلال الروسية من خيرسون. نواصل تنفيذ العملية الهجومية بما يتماشى مع خطتنا"، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي السياق، أكد مستشار للرئيس الأوكراني ميخايلو بودولاك، الخميس، إن روسيا تريد تحويل خيرسون إلى "مدينة الموت"، واتهم موسكو بتعدين كل شيء من الشقق إلى المجاري والتخطيط لقصف المدينة الواقعة في جنوب أوكرانيا من الجانب الآخر من نهر دنيبرو.