اهم الاخبار
الأحد 27 نوفمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

وفاة مسؤول روسي في منطقة خيرسون بأوكرانيا في حادث سيارة

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

أفادت وكالات أنباء روسية رسمية، بأن كيريل ستريموسوف، نائب رئيس منطقة خيرسون بجنوب أوكرانيا، الذي عينه روسيا، توفي اليوم الأربعاء، في حادث سيارة.

وكان ستريموسوف أحد أبرز الوجوه العامة للاحتلال الروسي لأوكرانيا، مستخدماً وسائل التواصل الاجتماعي لإطلاق تصريحات عدوانية، ظهر آخرها صباح الأربعاء، نقلا عن وكالة رويترز.

وقالت وكالة تاس للأنباء إن الخدمة الصحفية لرئيس المنطقة أكدت وفاته، وكانت ظروف وفاته غير واضحة.

وتحركت روسيا لضم منطقة خيرسون بجنوب أوكرانيا وثلاثة مدن آخري الشهر الماضي بعد إجراء ما وصفته بالاستفتاءات التي وصفتها كييف والغرب بأنها خدعة غير قانونية.

وفي الآونة الأخيرة، كان يحث ستريموسوف المدنيين على إخلاء الضفة الغربية لنهر دنيبرو في مواجهة هجوم مضاد أوكراني متصاعد لاستعادة الأراضي التي احتلتها القوات الروسية في الأيام الأولى من الحرب.

وفي السياق، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم، عن إحباط 12 محاولة أوكرانية لاختراق خطوط الدفاع الروسية في مدينة خيرسون شرق أوكرانيا.

وقالت الوزارة، إن القوات الروسية صدت هجوم كتيبة مشاة على محور كوبيانسك وقضت على أكثر من 60 جنديا أوكرانيا.

وأضافت الوزارة، أن القوات المسلحة الروسية دمرت مستودع ذخيرة للقوات المسلحة الأوكرانية مع مقذوفات منظومة "هيمارس" و"أولخا" وذخيرة مدفعية بالقرب من مدينة دنيبرو، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وتابعت الدفاع الروسية، أن أنظمة الدفاع الجوي الروسية أسقطت 5 طائرات أوكرانية مسيرة في يوم واحد في مقاطعتي خيرسون وخاركوف، واعترضت 27 قذيفة من "هيمارس" وراجمات "أولخا"، بالإضافة إلى صاروخين "هارم" في لوغانسك.

وأوضحت الوزارة أن القوات المسلحة الأوكرانية حاولت الهجوم على مواقع القوات الروسية في اتجاه نيكولاييف-كريفوي روغ دون جدوى، حيث أنها تكبدت خسائر فادحة وتم تفريقها، مشيرة إلى أنه في المجموع، تم تحييد ما يصل إلى 110 جنديًا أوكرانيًا و8 مركبات قتالية مدرعة و14 مركبة في هذا الاتجاه.

وفي سياق آخر، أكد الكرملين على أن العلاقات الروسية الأمريكية سيئة وستظل كذلك وانتخابات التجديد النصفي للكونغرس لن تغيّر شيئا.

وأشار الكرملين، اليوم الأربعاء، إلى أنه من المبكر جدا الحديث عن حوار مع الولايات المتحدة بشأن تمديد العمل باتفاقية ستارت الجديدة، نقلا عن العربية نت.