اهم الاخبار
الأربعاء 30 نوفمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

العربية: الديمقراطيون يرون أنهم تمكنوا من التصدي لموجة صعود الجمهوريين

الرئيس الأمريكي جو
الرئيس الأمريكي جو بايدن - أرشيفية

أفادت قناة العربية الإخبارية، بأن الديمقراطيون اعتبروا الفوز بمقعد بنسلفانيا انتصارا كبيرا وتحولا بالانتخابات النصفية الأمريكية.

وأوضحت العربية أن الديمقراطيون يرون أنهم تمكنوا من التصدي لموجة صعود الجمهوريين، ولكن لا توجد مؤشرات على حسم أي من الحزبين الأغلبية في مجلس الشيوخ.

وأشارت القناة إلى أن الرئيس جو بايدن والرئيس السابق باراك أوباما كان لهما دور كبير في حسم مقعد بنسلفانيا، حيث نجح الديمقراطيون في جذب قطاع كبير من الناخبين ببنسلفانيا.

وأكدت العربية على أن الأوضاع السياسية في العامين المقبلين بالولايات المتحدة ستكون صاخبة، والرئيس جو بايدن سيضطر للتفاوض كثيرا مع مجلسي الشيوخ والنواب بعد الانتخابات.

ولفتت العربية إلى أن التضخم والغلاء تسببا في ارتفاع حظوظ الجمهوريين خلال الأشهر الأخيرة، مشيرة إلي أن المرشحان الجمهوري والديمقراطي في جورجيا متقاربان مع فرز 96% من الأصوات، وقد تتجه الولاية إلى جولة إعادة لحسم مقعد مجلس الشيوخ.

وفي وقت سابق من اليوم، أكد زعيم الجمهوريين في مجلس النواب الأمريكي كيفن مكارثي،  على أن الحزب في طريقه لتحقيق الأغلبية.

وقال مكارثي: إن الشعب الأمريكي مستعد لأغلبية جمهورية في مسار جديد نحو اقتصاد قوي، مضيفا أنه من الواضح أننا سنستعيد مجلس النواب، نقلا عن سكاي نيوز عربية.

وأظهرت النتائج الأولية لانتخابات مجلس النواب أن الجمهوريين حصلوا على 193 مقعدا مقابل 166 للديمقراطيين حتى الآن.

وقد أغلقت، اليوم الأربعاء، صناديق الاقتراع في الانتخابات النصفية بعموم الولايات المتحدة الأمريكية، ويأتي هذا بعد انتهاء التصويت بولاية ألاسكا آخر الولايات التي تشهد انتخابات.

وأوضحت استطلاعات أولية أن الديمقراطي فيترمان يفوز بمقعد مجلس الشيوخ في بنسلفانيا، بينما رفع الحزب الجمهوري مقاعده بمجلس الشيوخ إلى 47 ويعادل الديمقراطيين، نقلا عن العربية نت.

كما أشارت نتائج أولية إلى ارتفاع مقاعد الجمهوريين بمجلس النواب لـ 174 مقابل 133 مقعد للديمقراطيين.

وحافظت نانسي بيلوسي على مقعدها بمجلس النواب عن كاليفورنيا بـ 82% من الأصوات، بينما فاز الجمهوري مايك لي بمقعد مجلس الشيوخ في أوتا، والجمهوري تيد بود بمقعد مجلس الشيوخ في نورث كارولينا.

وفي السياق، دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن، أمس الثلاثاء، بايدن يدعو الأمريكيين "اجعلوا صوتكم مسموعا اليوم".